Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

سوق سماعات الواقع الافتراضي والمعزز يشهد انخفاضا مستمرا خلال الربع الثاني من 2023

شهدت صناعة سماعات الواقع الافتراضي والمعزز (VR/AR) تراجعا مستمرا خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، لتشهد الصناعة انخفاضا حادا للربع الرابع على التوالي، بعد انخفاض الشحنات العالمية بنسبة كبيرة بلغت 44,6% مقارنة بالعام السابق، وفقا لبيانات رسمية من مؤسسة البيانات الدولية (IDC).

وتوقع تقرير (IDC) أن يتجاوز إجمالي الشحنات العالمية لسماعات الواقع الافتراضي والمعزز خلال عام 2023 أرقام عام 2017 بشكل طفيف في أحسن الظروف، ليصل إلى 8,5 مليون وحدة فقط، ما يشير إلى فترة طويلة من الركود في السوق العالمي.
ويعزى هذا الانخفاض الحاد، في المقام الأول، إلى الانكماش الاقتصادي العالمي، الذي أدى إلى ضعف الطلب الاستهلاكي، بالإضافة إلى ارتفاع سعر سماعة ميتا (Meta Quest 2)، ونقص إطلاق المنتجات الجديدة.

ومع ذلك، تستمر ميتا (Meta) في السيطرة على السوق العالمي لنظارات الواقع الافتراضي والمعزز بحصة 50,2%، تليها سوني (Sony) بحصة 27,1%، ثم بيكو (Pico) المملوكة لـ “بايت دانس” الصينية بحصة 9,6%، وكلاهما، سوني وبيكو، شهدا زيادة في حصتهما السوقية منذ الربع الثاني من العام السابق، في حين تأتي شركتا XReal وDPVR في ذيل القائمة بحصص هامشية تحوم حول 2%.

ووسط حالة الهدوء المسيطرة حاليا على سوق صناعة سماعات VR/AR، انتعش الأمل وثارت التكهنات عن تحسن محتمل مع إعلان أبل إطلاق سماعتها Vision Pro AR/VR خلال مؤتمرها السنوي هذا العام (Apple WWDC 2023)، وبذلك تأمل الشركات المصنعة في حدوث انتعاشة بالسوق خلال العام القادم 2024.