Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

سعيد طلعت: «KlickIt» عالجت مدفوعات للمؤسسات التعليمية بمصر بقيمة أكثر من 150 مليون دولار في 2023.. ونستعد للتوسع بالخليج

تنمو المدفوعات الرقمية بصورة كبيرة في جميع المجالات، وتتنوع شركات التكنولوجيا المالية، ولكن رواد الأعمال سعيد طلعت وهاشم ابراهيم ويوسف جلال ووليد أبو النور، اختاروا معالجة مدفوعات قطاع التعليم، ولذلك أسسوا شركة KlickIt في عام 2017، وهي تهدف إلى رقمنة وتبسيط عمليات الدفع الشاملة، بما يلبي احتياجات الكيانات التعليمية العامة والخاصة في مصر، وقد انضموا لقائمة فوربس Under30 عام 2023 للمبتكرين بالمنطقة.

يتحدث سعيد طلعت، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة KlickIt، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وما تقدمه وحققته، وأهدافها خلال الفترة القادمة.

كيف بدأت فكرة KlickIt؟

الفكرة بدأت في 2016، حيث تخرجت من الجامعة الأمريكية، وكنا نقف في طوابير لدفع المصاريف، ثم نذهب لمكتب المحاسبة بالإيصال، فكانت مشكلة ومجهودا وضياعا للوقت، وكنا نفكر في فكرة رقمية سهلة لدفع مصاريف المؤسسات التعليمية، ونساعد في عملية الرقمنة، للمؤسسات التعليمية سواء مدارس أو جامعات، ومن هنا انطلقت الفكرة، وبدأنا في 2017، ولكن الانطلاقة الحقيقية في 2018.

وما هي الخبرات السابقة التي دعمتك لتأسيس شركة ناشئة؟

لدينا شركة عائلية مصانع ستانليس ستيل وموجودة في مصر والبرازيل وجنوب أفريقيا، واعمل بها منذ الإعدادية، ولذلك اكتسبت خبرة كبيرة في الإدارة وكيفية إدارة مشروع، بجانب دراستي للتمويل والاقتصاد، فكل ذلك اعتمدت عليه في شركة KlickIt.

وما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟

لدينا منصة دفع وتحصيل لأولياء الأمور، من خلال عدة طرق دفع سواء دفع رقمي أو من خلال البنوك، وبالتعاون مع شركات التحصيل مثل Paymob وeFinance، والهدف هو توفير طرق دفع للمؤسسات التعليمية بدلا من عملية تسليم الإيصالات للمحاسبين داخل المدرسة، فيستطيع المسئول الدخول على منصتنا ليطلع على كل المعلومات المطلوبة، وبذلك عمليات التسوية تكون أسهل، فلم يعد أولياء الأمور في حاجة إلى تقديم إيصالات الدفع، فلديهم منصة يستطيعون الدفع من خلالها وتسجيل كل المعلومات الخاصة بالتحصيل عليها، بجانب أننا نقدم خدمة التقسيط بالتعاون مع فاليو، ونقدم خطط تقسيط من 6 إلى 12 شهرا، فبشكل عام تساعد Klickit مستخدميها على توفير الوقت والجهد المبذولين في سداد وتحصيل المصروفات المدرسية، وتقدم حلًا لمشكلات التتبع غير الدقيق للمدفوعات عبر قنوات الدفع المختلفة، وتضمن إمكانية الوصول لخدمات المدفوعات على مدار 24 ساعة.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟

الحمد لله نجحنا في معالجة مدفوعات بقيمة أكثر من 150 مليون دولار في 2023، ومعنا أكثر من 55 ألف مدرسة حكومية، ومن 400 لـ 500 مؤسسة تعليمية خاصة نتيح لها قاعدة التحصيل، ومعنا حوالي 150 ألف ولي أمر على المنصة في القطاع الخاص و1.5 مليون ولي أمر في القطاع العام، وبدأنا العمل في الإمارات، وقريبا سنتواجد في السعودية أيضا.

وهل هناك منافسون لكم في السوق؟

نحن نتكامل ونتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية الأخرى، فعلى سبيل المثال أي شركة تقدم طرق دفع مختلفة، وإذا كان المدرسة لديها نظام خاص بها وتتيح الدفع من خلال تلك الشركة فتكون تلك الشركة منافسة، ولكن إذا كانت المدرسة تستخدم النظام الخاص بنا وتتيح الدفع من خلال تلك الشركة، فهي بالتالي تكون متكاملة معنا، فالأمر تعاوني مع الشركات الأخرى وليس منافسة.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

سلوك المستهلكين والسوق، فنحن نقدم منتجا في توقيت لم يكن منتشرا في ذلك الوقت، وفكرة إقناع المدارس بقبول الدفع الرقمي كان تحديا كبيرا، بجانب إقناع أولياء الأمور بذلك، وهناك تحد آخر خاص بالتمويل، ولكننا نجحنا في إغلاق جولة في 2021 بقيمة غير معلنة.

وما هي أهم عوامل جذب المستثمرين؟

القطاع الذي نعمل فيه، وأننا نركز على جزء محدد وهو مصروفات المؤسسات التعليمية، فلا نقدم خدمات دفع بشكل عام، ولكن التخصص شيء مهم وهو ما جذب المستثمرين، بجانب فريق العمل، والأرقام التي حققناها، والوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف التوسع في السوق الخليجي خلال الفترة القادمة، كما نخطط لتقديم خدمات جديدة لأولياء الأمور مثل كروت الائتمان وبوالص التأمين، ونقدم تطبيق للهاتف متخصص في كل الالتزامات التي يحتاج الطلاب شراءها، وبتخفيضات عن السوق، حتى نقدم لأولياء الأمور كل ما يحتاجونه في المرحلة الدراسية، وحاليا نستعد لإغلاق جولة تمويلية جديدة.