Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

سحر لمرضى السكر.. «ضمادة ذكية» توصل الدواء للجروح وتسرع الشفاء

ساعدت التكنولوجيا المجال الطبي على القفز سريعاً نحو التوصل إلى اختراعات من شأنها مساعدة المرضى في تخفيف آلامهم.

واليوم نحن أمام «ضمادة ذكية» بمثابة سحر خاصة لمرضى السكر، فتساعد على إيصال الدواء بدقة للجروح، ومراقبة تعافيها، وتسريع إصلاح الأنسجة.

وقدم باحثون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا في الهندسة الطبية بكلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، تفاصيل اختراعهم في مجلة Science Advances.

وستكون  الضمادة الذكية ذات فائدة عظيمة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، والذي غالبا ما يوقف أو يمنع عملية التئام الجروح، وقد يؤدي ذلك إلى حالات أكثر خطورة، وفقا للباحثين.

الضمادة الذكية صنعت من بوليمر مرن يحتوي على إلكترونيات وأدوية مدمجة، وتراقب المستشعرات الموجودة على الإلكترونيات جزيئات مثل حمض البوليك أو اللاكتات وحالات مثل مستوى الأس الهيدروجيني أو درجة حرارة الجرح التي قد تشير إلى التهاب أو عدوى بكتيرية، حسبما نقلت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

ويمكن للجهاز نقل البيانات من الجرح لاسلكيا إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي قريب لمراجعتها من قبل المريض أو أخصائي طبي، إلى جانب توصيل مضاد حيوي أو دواء آخر مخزن داخل الضمادة مباشرة إلى الجرح. كما يعد المجال الكهربائي منخفض المستوى لتحفيز الشفاء بشكل أسرع ميزة مهمة في الاختراع.

وأظهرت الضمادات الذكية في النماذج الحيوانية في ظل ظروف معملية القدرة على توفير تحديثات في الوقت الفعلي حول حالات الجرح، وكانت النتائج واعدة.

وستركز الأبحاث المستقبلية على تحسين تكنولوجيا الضمادة واختبارها على المرضى من البشر، لاعتمادها لاحقا في حال اجتيازها للاختبارات.