Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| كيف تعمل فيروسات الكمبيوتر؟ وهل توفر برامج «الأنتي فيروس» المجانية حماية لنا؟

فيروسات شبكات الروبوت Botnet تسببت في تعطل الحواسيب المركزية للوزارات والشركات في دولة إستونيا في عام 2007 لمدة 3 أسابيع كاملة!

تتعد أنواع فيروسات الكمبيوتر تبعا لوظيفة كل منها، وإن كانت تتفق في النهاية في الإضرار بأجهزة الكمبيوتر وبيانات المستخدمين، لكنها تختلف من حيث طبيعة الضرر وشدته وطرق الوقاية منها والتصدي لها، وهي تعرف جميعا بالبرمجيات الخبيثة Malware، والتي تضم الفيروسات والدودة Worm وحصان طروادة Trojan.

من بين هذه الفيروسات نوع يهاجم قطاع التمهيد في الكمبيوتر، أو البووت سيكتور Boot Sector، وهي المساحة على القرص الصلب التي يخزن عليها إجراءات بدء تشغيل الكمبيوتر، وبذلك ينشط الفيروس في كل مرة يعمل جهاز الكمبيوتر.

هناك فيروسات أخرى تتخفي في رسائل البريد الإلكتروني والمستندات المرفقة بها أو الألعاب، حيث تعمل هذه التطبيقات بصورة طبيعية، بينما ينشط الفيروس في الخلفية، ليقوم الفيروس ينشاطه الضار، مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني مصابة إلى كل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم.

هناك نوعا آخر من الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة يعرف بالدودة Worm، وهو قادر على نسخ نفسه، وغالبا ما يجند الجهاز المصاب به لإرسال نسخ من الفيروس إلى عدد لا نهائي من أجهزة الكمبيوتر العشوائية التي تتصل به مباشرة أو عبر الشبكات الداخلية أو شبكة الإنترنت.

من بين الفيروسات الأكثر انتشارا وخطوة عبر الإنترنت فيروسات شبكات الروبوت Botnets، والتي تنتشر غالبا عبر مرفقات البريد الإلكتروني، لتثبت نفسها على آلاف أجهزة الكمبيوتر، فتعمل الأجهزة المخترقة معا كشبكة واحدة في تنفيذ الهجمات الإلكترونية، وهي واحدة من أخطر الفيروسات التي تواجه الشركات والدول أحيانا، وقد تسببت هذه الفيروسات في تعطل الحواسيب المركزية للوزارات والشركات في دولة إستونيا في عام 2007 لمدة 3 أسابيع كاملة!

أما حصان طروادة Trojan فهو برمجية خبيثة تتنكر في صورة ملف أو برنامج يريده المستخدم، ليخدعه كما خدعة حصان طروادة التاريخية الشهيرة، ليتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر من أجل الإضرار بها.

ويندرج تحت البرمجيات الخبيثة Malware أنواع أخرى مثل برمجيات التجسس Spyware، والتي تستخدم بغرض جمع البيانات سرا من المستخدم وكلمات المرور الخاصة به، والتجسس على سلوكه خلال استخدامه لجهاز الكمبيوتر، وفيروسات “رووتكيت” Rootkit، التي تتحكم في الأجهزة المصابة عن بعد، والبرمجيات الإعلانية الضارة Adware التي تجبر المتصفح على فتح الصفحات الإعلانية.

كما ظهرت حديثا فيروسات الفدية Ransomware، التي تقوم بتشفير الملفات على ذاكرة الجهاز، وتطلب دفع فدية نظير فك تشفيرها، وفيروسات العملات الافتراضية Cryptojacking، التي تجند أجهزة المستخدمين على تعدين العملات الرقمية الافتراضية، مثل بيتكوين Bitcoin، لصالحها دون علم المستخدم.

هل توفر برامج الأنتي فيروس المجانية الحماية لنا؟

توفر برامج مكافحة الفيروسات المجانية حماية أساسية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، غير أن المتخصصين ينصحون بألا يتم استخدام برامج مكافحة الفيروسات (الأنتي فيروس) Antivirus التي لا يوجد منها سوى نسخة مجانية، فالأفضل لديهم استخدام الإصدارات المجانية والتجريبية من برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة.

فبحسب المتخصصين، توفر تلك الإصدارات التجريبية والمجانية حماية تقترب من حماية الإصدار المدفوع من البرنامج، وإن كان الإصدار المدفوع هو الأكثر قوة وتحديثا وتغطية لمعظم أنواع الفيروسات، كما يوفر جدار حماية Firewall أقوى خلال تصفح الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، توفر الإصدارات المدفوعة من برامج الأنتي فيروس مزايا أكثر، مثل مزايا حماية البيانات الشخصية خلال تصفح الإنترنت، والاتصال الدائم بالدعم الفني، وفاحص السوشيال ميديا، ومشفر البيانات لحماية كلمات المرور المستخدمة على جهازك، وغير ذلك.

ما هي أفضل الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات؟

بحسب أحدث المراجعات التقنية، قدم المتخصصون ملخصا لأفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية لعام 2021، وهي:

أفيرا Avira: وهو مضاد الفيروسات المجاني الأفضل لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز لعام 2021.

باندا Panda: ويوفر حماية قوية من الفيروسات، ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام للمبتدئين.

سوفوس Sophos: ويقدم خدمة فحص جيدة في الوقت الفعلي ضد الفيروسات.

كاسبرسكي Kaspersky: والذي يقدم إضافات مجانية مثل مدير كلمات المرور وVPN.

بيتدفندر Bitdefender: وهو مضاد فيروسات مجاني بسيط، ولا يشكل حملا على وحدة المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر.