Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سبيس إكس» تطلق أول 6 أقمار صناعية في مشروع شبكات المحمول من الفضاء

بدأت شركة “سبيس إكس” SpaceX في تنفيذ مشروعها الجديد لتقديم خدمات شبكات المحمول من الفضاء، والمعروف باسم (Direct to Cell)، وذلك بإطلاق أول 6 أقمار صناعية في المشروع.

وتم إطلاق الأقمار الصناعية على متن صاروخ “فالكون 9″، والذي ضم 21 قمر صناعي إلى المدار ضمن شبكة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي، من بينهم 6 أقمار صناعية لشبكات المحمول الفضائية، بحسب إعلان “سبيس إكس” على حسابها الرسمي على شبكة X.

ويعود إعلان “سبيس إكس” SpaceX، والمملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، عن مشروع الاتصالات المحمولة من الفضاء إلى عام 2022، وهو يهدف إلى تقديم خدمة الاتصال الخلوي من الفضاء، حيث تعمل الخدمة بشكل مشابه لشبكات المحمول الأرضية التي تقوم على أبراج الاتصالات.

وتخطط “سبيس إكس” إلى توفير خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) أولا، بينما يتم توفير خدمات المكالمات الصوتية والاتصال عبر الإنترنت في وقت لاحق.

وتقدم شركة “سبيس إكس”، عبر مشروعها (Direct to Cell)، ميزة مهمة تفوق خدمات الاتصالات المحمولة الأرضية، حيث يمكن الوصول من الفضاء إلى كافة أنحاء الأرض، بما فيها المناطق النائية والصحراوية وعلى المرتفعات الجبلية، والتي لا يمكن لخدمات المحمول التقليدية الوصول إليها.

ومن المقرر أن تقدم “سبيس إكس” خدمة الاتصالات المحمولة من الفضاء بالشراكة مع T-Mobile الأمريكية، كما ستقدم الخدمة عالميا بالشراكة مع عدد من أكبر شركات المحمول، بما فيها Optus في أستراليا وOne NZ بنيوزيلندا وKDDI في اليابان.