Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سامسونج» تطلق عدد من الأجهزة المنزلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال معرض الإلكترونيات CES 2024

تستعد شركة “سامسونج” للكشف عن عدد من الأجهزة المنزلية الذكية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، خلال معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2024، والذي سينطلق في الفترة بين 9 و12 يناير في مدينة لاس فيجاس الأمريكية.

ووفقًا لبيان رسمي، ستقدم “سامسونج” مكنسة ذكية Bespoke Jet Bot Combo، إضافة إلى تجربة فريدة حافلة بمزايا الذكاء الاصطناعي داخل مطبخ ذكي، يعتمد على منصة AI Family Hub+، وثلاجة Bespoke Flex Refrigerator ذات الأبواب الأربعة.

مكنسة Bespoke Jet Bot Combo

تحمل مكنسة سامسونج الذكية، على متنها عقلاً إلكترونياً يزود مستخدميها بعدد كبير من المزايا الذكية الجديدة.

وتقدم المكنسة الجديدة ميزة التعرف على العناصر بالذكاء الاصطناعي AI Object Recognition.

فالمكنسة خلال تحركها في الأماكن المحدد تنظيفها، ستتمكن من فهم العناصر التي تقابلها في مسارها، والتعرف عليها من خلال مستشعر لالتقاط بيانات ثلاثية الأبعاد حول مختلف العناصر.

وزودت سامسونج مكنستها الجديدة بالقدرة على فهم وتمييز وتحليل المساحات، بحيث يمكنها استخدام الذكاء الاصطناعي لتقسيم الغرف، لتسهيل تنظيفها والتنقل بينها وكذلك تحديد المواضع غير المسموح بدخولها أبداً، مثل دورات المياه والمساحات المكشوفة.

وتقدم المكنسة أيضاً مستوى فائقاً من تحليل البقع، بحيث عندما تتعرف على وجود بقع يصعب تنظيفها بالطريقة البسيطة، تبادر المكنسة بالعودة إلى منصة التنظيف كي تقوم بتسخين أطرافها الدوّارة ببخار الماء شديد السخونة والماء، ومن ثم تعود مرة أخرى إلى تلك البقع لتبدأ بالتنظيف من خلال مماسحها التي تدور بسرعة 170 دورة في الدقيقة الواحدة.

واستخدمت سامسونج الذكاء الاصطناعي لجعل مكنستها قادرة على التفرقة بين الأسطح المختلفة عبر ميزة AI Floor Detect، بحيث يمكنها اختيار طريقة التنظيف ودرجة الشفط.

وللحفاظ على نظافة السجاد وعدم تلويثه بالمماسح المبللة، تأتي مكنسة سامسونج الجديدة بميزة تُمكنها من التقاط وجود السجاد، لتبادر بالذهاب إلى منصة التنظيف لخلع مماسحها ذاتياً، وتشغيل برنامج التنظيف الذي يتضمن نظام منع التلويث العكسي.

وعندما تعود المكنسة إلى منصة تنظيفها، تحصل على دورة تنظيف في 3 خطوات، وهي الغسل التلقائي للمماسح، والتنظيف بالبخار، والتجفيف التلقائي بالبخار الساخن.

 

المطبخ الذكي

سيقدم العملاق الكوري أيضاً تجربة فريدة حافلة بمزايا الذكاء الاصطناعي داخل مطبخ ذكي، يعتمد على منصة AI Family Hub+، والتي تتمثل في شاشات مختلفة السعات بواجهة ذكية، تربط مختلف أجهزة سامسونج المنزلية معاً.

ويمكن للمستخدم الوصول إلى كم ضخم من البيانات المتصلة باستخدامه لأجهزته من شاشات الأجهزة المختلفة في مطبخه.

ثلاجة Bespoke Flex Refrigerator

وتأتي ضمن أجهزة سامسونج المنزلية الذكية الجديدة ثلاجتها Bespoke Flex Refrigerator ذات الأبواب الأربعة، حيث تقدم ميزة AI Vision Inside.

والتي تستخدم مجموعة من كاميرا التصوير الداخلية، للتعرف على الأطعمة والمنتجات داخل الثلاجة، حيث أن الكاميرا مرتبطة بنظام ذكاء اصطناعي AI Vision مدربة على قاعدة بيانات لأكثر من مليون منتج من الأطعمة، ومن بينها 33 منتجاً من الخضراوات والفاكهة الطازجة.

وعلى الشاشة الخارجية للثلاجة، يمكن للمستخدم تحديد تاريخ صلاحية استخدام لأي عنصر داخل الثلاجة، بحيث يتم تنبيهه قبيل انتهاء مدة الصلاحية.

وهناك أيضا ميزة Fridge Manager، التي تقوم بمهمة متابعة صلاحية الفلاتر الخاصة بتنقية المياه من مبرد الثلاجة، ومع اقتراب موعد تغييرها، ستظهر للمستخدم تنبيهاً على شاشة خارجية بحجم 32 بوصة من نوع LCD، ويكون بإمكان المستخدم إجراء طلب شراء للفلاتر مباشرة من أمازون.

منصة AI Family Hub+

وأضافت سامسونج أيضاً منصة “إيه آي فاميلي هب بلس” إلى منصات الطهي العلوية، وهي Anyplace Induction Cooktop وSlide-in Cooktop، فكلاهما مزودتان بشاشة 7 بوصات من نوع LCD، تسهل عرض وصفات الطهي المختلفة، مما يُمكن المستخدم من السير وفقاً لخطوات التحضير.

كذلك زودت سامسونج منصتها الرقمية للمطبخ الذكي بتطبيقات فريدة، الأول يتمثل في ميزة Personalize، والتي تتيح للمستخدم الحصول على مقترحات لوصفات طبخ تتناسب مع نظامه الغذائي.

والثاني عبارة عن ميزة Image-to-Recipe، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل صور الوجبات التي يعثر عليها المستخدم وإدخالها للميزة، بحيث تقوم بدورها بتحليلها والوقوف على المكونات وطريقة تحضيرها، إلى جانب اقتراح وصفات أخرى يمكنه إعدادها بنفس المكونات.

كما تأتي AI Family Hub+ بميزة ثالثة وهي Tailored Meal Plan التي تتيح اقتراح وصفات ووجبات تتناسب مع الطبيعة الحيوية لجسم المستخدم وحالته الصحية، اعتماداً على البيانات التي يتم جمعها من جسمه عبر الأساور والساعات الذكية من خلال تطبيق Samsung Health.