Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سامسونج» تحتفظ بصدارة أكثر الشركات حصولاً على براءات الاختراع في أمريكا

احتفظت شركة “سامسونج إلكترونكس” للعام الثاني على التوالي، بصدارة قائمة أكثر الشركات حصولاً على براءات الاختراع الأمريكية، وفقًا لما توصلت إليه شركة الأبحاث “آي إف آي كليمز باتنت سيرفسز” من بيانات من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

وحصلت “سامسونج” على 6165 براءة اختراع أمريكية في العام الماضي، ورغم أن العدد منخفضًا بأكثر من 1% عن العام السابق، إلا أنها لا تزال متفوقة بفارق كبير عن “كوالكوم” التي حصلت على 3854 براءة اختراع.

وتراجع ترتيب الأمريكية “آي بي إم” -التي كانت تتصدر القائمة منذ ما يقرب من ثلاثة عقود وحتى عام 2022- إلى المركز الرابع.

وتعد اليابانية “تويوتا” أكثر شركات صناعة السيارات حصولاً على براءات الاختراع بالولايات المتحدة في 2023، لكنها جاءت في المركز الثاني عشر في الترتيب العام.

وأظهرت البيانات تراجع إجمالي عدد براءات الاختراع الأمريكية بنسبة 3.4% في 2023 مقارنة بالعام السابق إلى 312.095 ألف براءة اختراع، بعد انخفاض عددها 1.3% في 2022، رغم ارتفاع الطلبات المقدمة للحصول على براءات الاختراع بشكل طفيف إلى المستوى القياسي 418.111 ألف.

وأشارت “آي إف إي” إلى ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للحصول على براءات الاختراع والتي لم يتم فحصها في السنوات الأخيرة، ليصل حاليًا إلى أكثر من 750 ألف طلب.

وبحسب شركة الأبحاث مثلت الشركات الأمريكية ما يقل عن نصف كافة براءات الاختراع التي تم منحها في 2023، وجاءت بعدها الشركات اليابانية في المرتبة الثانية إذ تشكل 12.5% من العدد الإجمالي.

بينما تفوقت الشركات الكورية الجنوبية على نظيرتها الصينية لتحتل المرتبة الثالثة من حيث الحصة من عدد براءات الاختراع الأمريكية التي تم منحها في العام الماضي، ثم حلت ألمانيا في المركز الخامس لتكون الأولى في أوروبا.