Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ساكسو بنك»: الذكاء الاصطناعي سيشكل موجة النمو التالية للشركات التقنية

توقع ساكسو بنك، البنك المتخصّص في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة عبر الإنترنت، انطلاق موجة استثمارات عالمية جديدة من دول الخليج، ب من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وبنى البنك توقعه هذا استناداً إلى تصدر التكنولوجيا الحديثة للمشهد التقني العام، مع إطلاق شركة أوبن إيه آي لحل “تشات جي بي تي”، روبوت الدردشة على شكل محادثة.

نقلة نوعية

قال بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم لدى ساكسو بنك: يشكل حل “تشات جي بي تي” نقلة نوعية ضمن قطاع التكنولوجيا العالمي لأنه يظهر الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

وأضاف: ساهم استثمار مايكروسوفت، البالغ 10 مليارات دولار أمريكي، في شركة أوبن إيه آي بتعزيز الثقة في قطاع الذكاء الاصطناعي الذي يضم العديد من المجالات، مثل تكنولوجيا القيادة الذاتية التي شهدت تراجعاً في الاستثمارات خلال العالم الماضي بعد تسليط الضوء على الوقت الطويل الذي يحتاجه القطاع لتطوير حلول القيادة الذاتية بشكل كامل.

وأعلنت وحدة ديب مايند للذكاء الاصطناعي، التابعة لشركة ألفابت، بالفعل عن عزمها طرح حلها الخاص في هذا المجال خلال العام الحالي.

وتتميز هذه التكنولوجيا الثورية بكونها محمية ببراءات الاختراع، لذا تسعى ديب مايند للاستفادة من إمكانية نسخ النماذج اللغوية الكبيرة والتركيز على التحديات الكبيرة في مجال الهندسة لتوسيع نطاق الاستفسارات والاستجابات السريعة؛ فضلاً عن التكلفة الكبيرة لتدريب هذه النماذج.

وتشير التوقعات إلى اعتماد هذه التقنية، لوقت طويل في حال قامت مايكروسوفت بالاستثمار فيها بشكل كبير.

الاستثمارات التقنية 

وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “أعتقد أن المستثمرين الإقليميين سيكونون من أوائل المستفيدين من التقنية التي تُعد أبرز ابتكار تقني في هذا العقد.

وأضاف: نتتبّع اليوم ما يبدو أنه مسار تصاعدي في الاستثمارات التقنية وعدد العملاء الأفراد الذين يتداولون أسهم مايكروسوفت، حيث شهدت الحسابات التي تم إنشاؤها عن طريق مكتبنا في دبي زيادةً بنسبة 55% بين ديسمبر 2022 ويناير 2023.

وشهدت عمليات تداول أسهم مايكروسوفت من قبل عملائنا في مكتب دبي تحسناً واضحاً بين شهري ديسمبر 2022 ويناير 2023، حيث ارتفعت نسبة الشراء من 54% إلى 67%، مع انخفاض عمليات المبيع من 43% إلى33%.

وتشتهر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً دول الخليج، بأنها من أوائل معتمدي التقنيات الجديدة مع إقبال كبير على المخاطر من قبل المؤسسات وشركات القطاع الخاص الاستثمارية للحصول على نماذج التقنيات المبتكرة.

وسجل تشات جي بي تي رقماً قياسياً جديداً من حيث عدد المعتمدين مع وصوله إلى مليون مستخدم خلال أسبوع من إطلاقه.

توقعات جارتنر

وتشير توقعات جارتنر، الشركة المتخصصة بأبحاث التقنيات والرائدة في مجال الاستشارة، إلى إمكانية إنشاء ما يقارب ثلث المحتوى التسويقي من قبل الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاث القادمة مع إمكانية إنشاء 90% من الأفلام باستخدام الذكاء الاصطناعي المتخصص بتحويل النص إلى فيديو خلال عقد من الزمن.

روبوت بارد

ويشهد قطاع الذكاء الاصطناعي المزدهر مستويات عالية من التنافسية، حيث أطلقت ألفابت، الشركة الأم لجوجل، روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي، بارد، لمنافسة منصة تشات جي بي تي سريعة النمو التابعة لشركة مايكروسوفت.

ويعتمد بارد على المعلومات المنتشرة على شبكة الإنترنت ويجمعها مع تقنية الذكاء الاصطناعي المبتكرة من جوجل، مما يساعد المستخدمين على تحليل واستيعاب المعلومات المعقدة من خلال إجابات حديثة وعالية الجودة.

وتشير التوقعات إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيشكل موجة النمو التالية للشركات التقنية، حيث أبدى المستثمرون اهتمامهم الكبير بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمت مقارنتها بظهور الهواتف الذكية.