Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

سألنا الذكاء الاصطناعي عن مخاطر الاعتماد عليه.. فكيف أجاب؟!

تمثل المخاطر المرتبطة باعتماد البشر على الذكاء الاصطناعي (AI) موضوعا مثيرا للخيال والجدل معا، على الرغم من الفوائد العديدة التي حققناها من الذكاء الاصطناعي، في مجالات مثل الطب والتكنولوجيا والاقتصاد، إلا أنها تأتي مع مجموعة من التحديات والمخاطر التي يجب مراعاتها والتعامل معها بعناية.

بدلا من سؤال المتخصصين هذه المرة، جربنا سؤال الذكاء الاصطناعي نفسه عن خطورة الاعتماد عليه.. فكيف أجاب؟!

“شات جي بي تي” (ChatGPT) يجيب

يرى روبوت الذكاء الاصطناعي، الأشهر عالميا حاليا، شات جي بي تي ChatGPT، أن الذكاء الاصطناعي معرض إلى اتخاذ قرارات غير موضوعية.

فبحسب ChatGPT، فإن الذكاء الاصطناعي يعتمد على تحليل كميات ضخمة من البيانات، واستنتاجاته قائمة على النماذج المعتمدة على تلك البيانات. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يكون معرضًا للتحيزات إذا تم تدريبه على بيانات مشوهة أو تحتوي على تحيزات غير معترف بها. هذا يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات غير عادلة أو غير موضوعية في المجالات التي تؤثر في حياة الناس، مثل الاستخدام في نظام العدالة الجنائية أو في قرارات التوظيف.

يمكن أن يؤدي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي إلى فقدان الوظائف، فكما يقول ChatGPT، قد يؤدي تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى تقليل الحاجة إلى العمل البشري في بعض الصناعات والقطاعات. على الرغم من أن هذا يمكن أن يزيد من الكفاءة والإنتاجية، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى فقدان وظائف وتهديد الاستقرار الاقتصادي للعديد من الأفراد.

كذلك، فإن احتمال حدوث انتهاك للخصوصية مطروح أيضا، فالذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات الشخصية للأفراد لتحقيق الأداء الأمثل. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى انتهاك الخصوصية والتجسس على الأفراد. فمثلاً، تقنيات التعرف على الوجه يمكن أن تستخدم للتعرف على الأفراد وتتبع حركاتهم وأنشطتهم بدون علمهم أو موافقتهم الصريحة.

وقد يؤدي الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي إلى التبعية الزائدة عند البشر، إذا أصبحنا نعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في مجالات حياتنا المختلفة، فقد نفقد مهاراتنا البشرية الأساسية وقدراتنا على اتخاذ القرارات والتفكير النقدي.

وعلى الرغم من تقدم التكنولوجيا، لا يزال للذكاء الاصطناعي نسبة من الخطأ وعدم الدقة. قد تحدث أخطاء في التحليل والتفسير، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير صحيحة أو غير موثوقة. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأخطاء هذه خطيرة جدًا، مثل تشخيص طبي خاطئ أو توجيه نظام مروري غير آمن.

روبوت الدردشة الذكي Claude-instant يجيب

لا تختلف إجابة روبوت الدردشة الذكي Claude-instant حول مخاطر الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كثيرا عن إجابة روبوت ChatGPT.

فكما يرى روبوت “كلود”، فإن الذكاء الاصطناعي يمكنه التحكم في أنظمة حيوية وأسلحة وأمور أخرى يمكن أنه تشكل تهديدا لسلامة وحرية البشرية.

هناك أيضا خطر الانقراض، فالذكاء الاصطناعي يمكن أن يتجاوز قدرات البشر، ويتخذ قرارات دون تدخل منهم، والتي قد تصل إلى فناء البشرية.

وبسبب قدرة الذكاء الاصطناعي على أداء مهام بشرية بطريقة أفضل وأرخص، فإن ملايين الوظائف ستتأثر بالذكاء الاصطناعي، ما سيتسبب في مشكلة اجتماعية خطيرة.

وبسبب تعقد الذكاء الاصطناعي، فإنه من الصعب تأمين بياناته ومنع خرق أمنها، ما يشكل تهديدا لخصوصية البشر وأمنهم.