Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| مغامرة من IBM بـ 5 مليار دولار تغير مصير صناعة الكمبيوتر!

في مثل هذا اليوم، 7 أبريل من عام 1964، أطلقت شركة “آي بي إم” IBM بنية النظام 360 للحواسيب المركزية (System 360)، والتي تتألف من 6 نماذج متوافقة كاملة مع 40 جهازا طرفيا.

حمل الابتكار الجديد من IBM اسم 360 لأنه يعالج جميع أنواع وأحجام العملاء، وقد تكلفت IBM أكثر من 5 مليار دولار لهذا التطوير، ويعتبر على نطاق واسع أحد أكثر قرارات المقامرة التجارية وأخطرها على الإطلاق.

حتى هذا الوقت، كانت أنظمة الكمبيوتر، حتى من نفس الشركة المصنعة، غير متوافقة بشكل عام مع بعضها البعض، ولم تعمل البرامج والأجهزة الطرفية من الأنظمة القديمة مع الأنظمة الجديدة.

بفضل ابتكار IBM لسلسلة متوافقة من الأجهزة المركزية، اطمئن العملاء على استثماراتهم، وتأكدوا من جدوى شرائهم للمزيد من طرازات System 360.

وحققت مغامرة IBM ثمارها المرجوة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إطلاق ابتكارها، حيث تلقت IBM طلبات بقيمة 1,2 مليار دولار، وفي غضون 5 سنوات، تم بيع أكثر من 33 ألف وحدة، وتم تعميم مفهوم ترقية الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر عائلة 360 هي أكثر أنظمة IBM نجاحا على الإطلاق، حيث حققت أكثر من 100 مليار دولار من العائدات حتى منتصف الثمانينيات، وأصبح هذا الابتكار هو أساس جميع هياكل IBM المركزية اللاحقة، والتي ستمتلك 65% من حصة السوق في التسعينيات.

وقدمت بنية 360 أيضا عددا من معايير الصناعة إلى السوق، مثل المعيار العالمي للبايت 8 بت، ودفعت شعبيتها الهائلة عالم الأعمال إلى عصر التكنولوجيا، وغيرت مصير صناعة الكمبيوتر.