Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| مخترع الويب يقترح فكرة الشبكة العنكبوتية العالمية ومايكروسوفت تفشل في مبادرة التابلت!

في مثل هذا اليوم، 12 نوفمبر من عام 1990، قدم تيم بيرنرز لي مقترحا لمشروع النص التشعبي، والذي أطلق عليه اسم “الشبكة العنكبوتية العالمية” WorldWideWeb، وعرض خلاله رؤيته لما ستصبح عليه شبكة الويب الحديثة كما نعرفها اليوم.

في غضون ثلاثة أشهر تقريبا، أصبح لدينا متصفح ويب جاهزا للعمل، وبعد ثلاثة أشهر أخرى، تم تشغيل أول خادم ويب على الإنترنت، وبذلك بدأ إطلاق شبكة الويب العالمية (WWW).

وفي 12 نوفمبر من عام 2000، عرض بيل جيتس نموذجا أوليا لجهاز كمبيوتر لوحي (Tablet PC)، لتعلن مايكروسوفت عن ثقتها بأن الكمبيوتر اللوحي أو التابلت سيمثل التطور الرئيسي التالي في تصميم أجهزة الكمبيوتر ووظائفها.

مع ذلك، لم تنطلق مبادرة الكمبيوتر اللوحي من مايكروسوفت، ولم يتم اعتماد الحوسبة اللوحية على نطاق واسع إلا بعد تقديم أبل لجهازها اللوحي “أيباد” iPad في عام 2010!

وحول سبب فشل مايكروسوفت في ريادة الحوسبة اللوحية، قال المتخصصون أن مايكروسوفت حاولت تكييف نظام ويندوز للاستخدام في الكمبيوتر اللوحي، وأغفلت أن نظام التشغيل مصمم خصيصا للاستخدام مع لوحة المفاتيح والماوس، وغير فعالة مع الشاشات التي تعمل باللمس أو بالقلم اللوحي.

بالإضافة إلى ذلك، عهدت مايكروسوفت بتصميم الأجهزة اللوحية لشركائها من الشركات المصنعة، ومعظمهم لم يكن متخصصا في هذا النوع من التصميم والتطوير، وفشلوا في تقديم أجهزة لوحية منخفضة السعر وصغيرة الحجم وخفيفة الوزن.

يذكر أن مايكروسوفت اتجهت لتصنيع أجهزتها اللوحية بنفسها، مثل أجهزة Surface، بدءا من نهاية 2010، وحاكت من خلالها النموذج الناجح لشركة أبل.