Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| «فقاعة الدوت كوم» تصل إلى ذروتها قبل الانفجار!

في مثل هذا اليوم، 10 مارس من عام 2006، وصلت مركبة الاستطلاع الفضائية (MRO) إلى كوكب المريخ، ودخلت مدارها الفضائي الأولي، لتنطلق مهمتها الأساسية للبحث عن الماء على سطح الكوكب الأحمر إلى جانب عدة مهام أخرى.

تم تصميم مركبة المريخ (MRO) في البداية لتنفيذ مهمتها الرئيسية في غضون عامين، وتنفيذ المهام الأخرى لمدة 4 سنوات، ومع ذلك لا زالت المركبة الفضائية تعمل حتى اليوم، وقد أرسلت المركبة أكثر من 445 تيرابايت من البيانات، كما ساعدت في تحديد مواقع الهبوط الآمن للعديد من مركبات وكالة ناسا على سطح الكوكب الأحمر، كما اكتشفت المركبة الجليد ومؤشرات حول أثار لتدفق المياه على سطح المريخ.

وفي 10 مارس من عام 2000، وصلت فقاعة الـ”دوت كوم” (Dot-Com Bubble) إلى ذروتها، بعد وصول مؤشر ناسداك المركب إلى 5,048.62.

وبداية من عام 1995، وبفضل النمو الهائل في استخدام الإنترنت والتجارة الإلكترونية وجميع البنية التحتية لدعم خدمات الاتصالات والتكنولوجيا، ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 400%، وبعد الوصول إلى هذه الذورة، ساهمت العديد من العوامل إلى الانفجار السريع للفقاعة، التي اصطلح على تسميتها بفقاعة الدوت كوم.

على مدار الشهور التالية، أغلقت العديد من شركات التكنولوجيا أبوابها، وفقد كثير منها قيمته السوقية، كما بيعت شركات أخرى بأسعار منخفضة للغاية.

بحلول أكتوبر من عام 2002، انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 78%، ليخسر تقريبا جميع المكاسب التي حققها خلال فقاعة الدوت كوم.