Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| شركة AOL تستحوذ على «نتسكيب» في أكبر صفقة في تاريخ صناعة الإنترنت!

في مثل هذا اليوم، 24 نوفمبر من عام 1998، أعلن عملاق الاتصالات الأمريكي “أميركا أونلاين” (AOL) عن صفقة استحواذه على شركة “نتسكيب للاتصالات”، المالكة لمتصفح الإنترنت “نتسكيب” (Netscape)، في مقابل 4,2 مليار دولار نقدا، و1,5 مليار دولار من الأسهم، ليصبح هذا الاستحواذ أكبر صفقة في تاريخ صناعة الإنترنت في ذلك الوقت.

في ذلك الوقت، تم اعتبار هذه الصفقة بمثابة خطوة من AOL ونتسكيب لاتحاد قوتهما التنافسية أمام شركة مايكروسوفت في سوق المتصفحات وخدمات الإنترنت، حيث كان نتسكيب وقتها رائدا في مجال متصفحات الإنترنت، وكان متصفح Netscape هو الأكثر شيوعا في العالم، بحصة سوقية تزيد عن 90%، وكانت AOL رائدة بين مزودي الإنترنت عالميا بأكثر من 30 مليون مشترك وقتها.

مع ذلك، لم تفلح هذه الصفقة في كسر هيمنة مايكروسوفت على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وخسر متصفح نتسكيب كل حصته السوقية تقريبا لصالح متصفح مايكروسوفت إكسبلورر.

في عام 2003، قامت مايكروسوفت بتسوية دعوى احتكارية مع شركة AOL، التي اندمجت مع تايم وورنر، مقابل 750 مليون دولار بسبب خسارة قيمة نتسكيب.

وفي غضون سنوات قليلة، فقدت AOL، التي كانت في السابق مزود الإنترنت المهيمن على السوق، قاعدة مشتركيها، خاصة مع تطور الإنترنت واتساع نطاقه خلال العقد الأول من القرن العشرين، واقتصر نشاطها كمجموعة إعلامية في المقام الأول.