Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| شراكة حصرية بين «راديو شاك» و«كومباك» وكارثة تشالنجر تغير تصميمات مكوك الفضاء

في مثل هذا اليوم، 28 يناير من عام 1998، أعلنت شركة “راديو شاك” Radio Shack عن شراكة حصرية مع شركة “كومباك” Compaq لبيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية في متاجرها، والبالغ عددها 7000 متجر.

كانت هذه الصفقة بمثابة ضربة لشركة “آي بي إم” IBM، التي كانت شريك “راديو شاك” السابق في أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وكانت “راديو شاك” تبحث عن شريك جديد لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد أن تراجعت مبيعات أجهزة IBM في السنوات الأخيرة، وكانت “كومباك” في وضع أفضل من IBM، حيث كانت تتمتع بشعبية أكبر ومنتجات أكثر حداثة.

كانت الصفقة ناجحة بالنسبة لكلا الشركتين، وزادت مبيعات “راديو شاك” لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بشكل كبير بعد ذلك، كما استفادت “كومباك” من الوصول إلى شبكة التوزيع الواسعة لـ “راديو شاك”.

بعد ست سنوات، باعت شركة IBM قسم الكمبيوتر الشخصي الخاص بها لشركة “لينوفو” Lenovo الصينية، وكان “كومباك” هو جهاز الكمبيوتر الشخصي الحصري الذي يتم بيعه في متاجر “راديو شاك” لسنوات عديدة.

تعتبر صفقة IBM ولينوفو واحدة من الصفقات المهمة في تاريخ صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وكانت بمثابة علامة على تراجع IBM في السوق، وظهور “كومباك” كقوة جديدة.

كارثة تشالنجر حدث مأساوي في تاريخ برنامج الفضاء الأمريكي

في مثل هذا اليوم من عام 1986، وقعت كارثة تحطم مكوك الفضاء تشالنجر، وهي واحدة من أكثر الكوارث المأساوية في تاريخ برنامج الفضاء الأمريكي.

حدثت الكارثة بعد 73 ثانية من إطلاق مكوك الفضاء تشالنجر، حيث انفصل المكوك عن مركبة الإطلاق، مما أسفر عن مقتل جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.

نتجت الكارثة عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك تصميم حلقات السيليكون المطاطية التي تربط بين المعززات الصاروخية وخزان الوقود الخارجي، فقد كانت الحلقات مصممة لتحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة فهرنهايت (10 درجات مئوية)، ولكن درجات الحرارة في يوم الإطلاق كانت أقل من 30 درجة فهرنهايت (-1 درجة مئوية)، وأدت درجات الحرارة المنخفضة إلى تشقق الحلقات، مما أدى إلى تسرب الوقود من خزان الوقود الخارجي، ثم اشتعل الوقود المتسرب، مما أدى إلى انفجار المعززات الصاروخية وفصل المكوك عنهم.

في أعقاب الكارثة، أجرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA تحقيقًا شاملًا، وخلصت إلى أن العوامل الرئيسية التي ساهمت في الحادث كانت درجات الحرارة المنخفضة في يوم الإطلاق، وتصميم حلقات السيليكون المطاطية غير الكافي لتحمل درجات الحرارة المنخفضة، وعدم وجود إجراءات واضحة لمعالجة المشكلات المحتملة مع حلقات السيليكون المطاطية.

بعد المأساة، أجرت ناسا تغييرات في تصميم مكوكات الفضاء وإجراءات الإطلاق لتقليل خطر وقوع حادث مماثل في المستقبل.

وتظل كارثة تحطم مكوك الفضاء تشالنجر حدثًا مأساويًا في تاريخ برنامج الفضاء الأمريكي، وتذكّرنا هذه الكارثة بالمخاطر التي تنطوي عليها رحلات الفضاء، وتؤكد أهمية السلامة في برنامج الفضاء.

شراء ياهوو! لخدمة GeoCities  مقابل 3,65 مليار دولار

في مثل هذا اليوم من عام 1999، أعلنت شركة “ياهوو” Yahoo! عن صفقة لشراء GeoCities مقابل 3,65 مليار دولار أمريكي.

كانت GeoCities خدمة استضافة ويب مبكرة بدأت في عام 1994، وسرعان ما أصبحت واحدة من أكثر مواقع الويب شعبية في العالم، كما كانت GeoCities جذابة للمستخدمين لأنها سهلت إنشاء مواقع الويب دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة أو التصميم، حيث سمحت GeoCities للمستخدمين باختيار قالب جاهز، ثم إضافة محتوى مثل النص والصور ومقاطع الفيديو.

في ذروتها، كان لدى GeoCities أكثر من 38 مليون صفحة ويب، وكانت الصفحة الرئيسية لـ GeoCities هي إحدى أكثر صفحات الويب زيارة في العالم، حيث استقبلت ما يصل إلى 250 مليون زائر شهريًا.

ومع ذلك، بدأت GeoCities تفقد شعبيتها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع ظهور مواقع ويب جديدة وأكثر حداثة، وفي عام 2009، أغلقت ياهوو! خدمة GeoCities، مما أدى إلى فقدان الملايين من مواقع الويب.

كان شراء ياهوو! لخدمة GeoCities حدثًا مهمًا في تاريخ الإنترنت.