Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| دعوى قضائية جماعية ضد AOL بسبب الغش في فواتير المكالمات الهاتفية!

في مثل هذا اليوم، 6 يوليو من عام 1996، قام عملاق الاتصالات الأمريكي AOL بتسوية دعوى قضائية جماعية تزعم ممارسات مضللة بخصوص فواتير المكالمات الهاتفية، وكان من بين الادعاءات المرفوعة ضد AOL، أنه يتم احتساب تكلفة المكالمات أحيانا في بعض المناطق المجانية التي أعلنت عنها الشركة.

واستمرت AOL في الشحن بالساعة حتى ديسمبر من هذا العام، ثم تحولت إلى سعر شهري ثابت قدره 19,95 دولارا، وتسبب هذا التغيير في الأسعار في حدوث ارتفاع كبير في عدد المستخدمين الجدد لشركة AOL، لدرجة أنه كان من المستحيل تقريبا الاتصال بـ AOL بسبب اتساع وقت ذروة الاستخدام.

تعرف AOL بأنها المحرك الرئيسي لنمو استخدام الإنترنت خلال سنوات التسعينيات، وكان لها حملة تسويقية مبتكرة تم خلالها توزيع أقراص تجريبية مجانية لاستخدام شبكة الإنترنت الوليدة وقتها.

امتلكت AOL حوالي 200 ألف مشترك عندما قدمت خدمات الإنترنت لأول مرة في عام 1993، وحدث قفزات في عدد مستخدميها في فترات قصيرة، حيث حققت مليون مشترك في 1994، و8 مليون مستخدم في 1996، و10 مليون مشترك في 1999، ومن خلال النمو المستمر للتسويق والاستحواذ على خدمات أخرى عبر الإنترنت، مثل Compuserve، بلغ عدد المشتركين 23 مليون مشترك في عام 2000، دفعوا أكثر من 4 مليار دولار رسوم اشتراكات.

في عام 2001، حققت AOL أكبر اندماج في التاريخ وقتها مع “تايم ورنر” Time Warner، وفي عام 2022، وصلت إلى أكثر من 26 مليون مستخدم قبل ظهور النطاق العريض DSL وخدمات إنترنت الكابل، قبل أن يبدأ التراجع البطئ للشركة التي كانت مهيمنة يوما ما على السوق.

وفي 6 يوليو من عام 1995، انتهت شركة “آي بي إم” IBM من صفقة شراء شركة “لوتس للتطوير” Lotus Development مقابل 3,5 مليار دولار، وهي الشركة المنتجة لبرنامج جداول البيانات Lotus 1-2-3 الذي كان مهيمنا وقتها، وبرنامج Lotus Notes الجماعي الشهير وقتها.

وكانت IBM تأمل في الاستفادة من برنامج Lotus 1-2-3 لتحدي برنامج جداول مايكروسوفت إكسيل Excel الذي تزايد عليه الطلب كثيرا، ولكن للأسف فقدت لوتس حصتها السوقية تدريجيا أمام مايكروسوفت، لتعلن IBM أخيرا انتهاء دعم البرنامج في عام 2013.