Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| خطأ من IBM بسبب سرعة إصدار الكمبيوتر الشخصي وإطلاق أول قمر صناعي للاتصالات

في مثل هذا اليوم، 12 أغسطس من عام 1981، قدمت شركة IBM أول جهاز كمبيوتر شخصي من إنتاجها، وهو طراز IBM PC 5150، وقد هدفت IBM في الأصل أن يكون هذا الجهاز جهازا مؤقتا يسمح لها بالاستفادة السريعة من سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية الناشئة، وأن يمنحها وقتا كافيا لتطوير جهاز كمبيوتر شخصي بمواصفات فائقة.

وطورت IBM جهاز الكمبيوتر الشخصي IBM PC 5150 في أقل من عام عبر فريق مكون من 12 فردا، وأطلقته بسرعة في الأسواق، وقد منحت الشركة فريقها صلاحية العمل خارج عملية التطوير العادية لعملياتها، واستخدام أي مكونات جاهزة من أجل الإسراع بعملية التطوير.

كان لهذا التطوير السريع عواقب هائلة على شركة IBM، فقد تم التنازل عن الجودة لحساب السرعة، كما أجبر تصميم الجهاز مبرمجي البرامج على اللجوء إلى أساليب غير قياسية لتطوير البرامج، مما قلل من موثوقية وتوافق برامجهم، وبذلك التصقت السمعة السيئة والعرضة للأخطاء والإحباط بجهاز IBM.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام المكونات المشتركة، واختيار نظام التشغيل DOS من مايكروسوفت كنظام تشغيل للكمبيوتر الشخصي، سمح لشركات أخرى باستنساخ كمبيوتر IBM الشخصي بسرعة، كما أن السماح لشركة مايكروسوفت بترخيص نظام DOS لشركات أخرى منحها السيطرة على سوق أنظمة التشغيل.

أدت هذه الخيارات إلى فقدان IBM للسيطرة على سوق الكمبيوتر الشخصي، ولم تحصل IBM على فرصة لإنشاء جهاز كمبيوتر فائق كما خططت.

وفي 12 أغسطس من عام 1960، تم إطلاق “إيكو 1” (Echo 1)، وهو أول قمر صناعي للاتصالات في العالم، وقد كان القمر، من الناحية التقنية، مجرد عاكس سلبي لإشارات الاتصالات، والتي ترتد عنه بدلا من إعادة إرسالها كما تفعل الأقمار الصناعية الحديثة اليوم.