Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| جوجل تطلق هاتف أندرويد Nexus One وستالمان يبدأ العمل على نظام التشغيل GNU

في مثل هذا اليوم، 5 يناير من عام 2010، طرحت جوجل هاتف Nexus One للبيع، وعلى الرغم من أنه ليس أول هاتف يعمل بنظام أندرويد، إلا أنه كان أول هاتف تدمغه جوجل بعلامتها التجارية وتقوم بتسويقه مباشرة.

وظل هاتف Nexus One متاحا للشراء مباشرة من متجر جوجل الإلكتروني لمدة 7 أشهر تقريبا بعد إطلاقه، وقد صنعت الهاتف شركة HTC، وقدم شاشة أموليد بقياس 3,7 بوصة، ودقة 480×800 بيكسل، وعمل بنظام أندرويد Android 2.1 (إكلير).

وعمل هاتف HTC Google Nexus One بمعالج كوالكوم سنابدراجون S1، وقدم ذاكرة داخلية بسعة 512 ميجابايت مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة 512 ميجابايت، مع كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابيكسل، ودون كاميرا أمامية، وقد بلغ سعر الهاتف 120 يورو تقريبا.

وفي 5 يناير من عام 1984، بدأ ريتشارد ستالمان العمل على نظام التشغيل GNU، وذلك بهدف أن يكون نظام تشغيل مجاني شبيه بنظام يونيكس UNIX.

يعد نظام التشغيل GNU/Linux، مع نواة لينكس Linux kernel، نظام التشغيل المجاني مفتوح المصدر الأكثر شعبية اليوم، والذي يعطي المستخدمين القدرة على تعديل البرامج التي يستخدمونها بحرية.

في وقت لاحق، أسس ستالمان مؤسسة البرمجيات الحرة Free Software Foundation، وقام بكتابة رخصة GNU GPL، وهي رخصة البرمجيات الحرة الأكثر استخداما.