Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| اكتمال أول كمبيوتر إلكتروني بالكامل وولادة الإنترنت وبداية عصر الـ”دوت كوم”

يحفل الأول من يناير بالذكريات المهمة والمؤثرة في حياتنا التكنولوجية، ومنها اكتمال أول كمبيوتر إلكتروني بالكامل وبداية عصر الإنترنت والـ”دوت كوم” Dot Com.

ففي مثل هذا اليوم، الأول من يناير من عام 1946، اكتمل تصنيع كمبيوتر إنياك ENIAC، أول كمبيوتر إلكتروني بالكامل، بعد انتهاء تصميمه على يد جون ماوكلي (1907-1980) وجي. بريسبر إيكيرت (1919-1995)، وقد تم الكشف عن الكمبيوتر للجمهور لاحقا في 14 فبراير من نفس العام.

وفي نفس هذا اليوم، 1 يناير 1939، تم توقيع شراكة تجارية رسمية بين بيل هيوليت وديف باكارد، وبعد خلاف الشريكين حول اسم شركتهم، هل ستكون هيوليت باكارد أم باكارد هيوليت، تم حسم الخلاف باستخدام رمي العملة، ليصبح اسم الشركة “هيوليت باكارد” أو HP، أحد أكبر شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر واللابتوب والطابعات حتى اليوم.

وفي مثل هذا اليوم، 1 يناير من عام 1983، تحولت شبكة أربانت ARPANET، التي طورتها المؤسسة العسكرية الأمريكية، رسميا إلى استخدام بروتوكول الإنترنت، ما يعد ولادة الإنترنت كما نعرفه اليوم.

وفي 1 يناير من عام 1985، تم إنشاء نظام أسماء النطاقات على الإنترنت، ليبدأ عصر الـ”دوت كوم”، وقد كان أول نطاق يتم إنشاؤه هو NORDU.NET لأغراض استضافة موقع nic.nordu.net، وكان أول نطاق يتم تسجيله فعليا هو symics.com في 15 مارس 1985.