Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| اختراع السينما وعرض أول فيلم سينمائي في التاريخ.. والاختراع يصل مصر

في مثل هذا اليوم، 28 ديسمبر من عام 1895، عرف البشر أحد أهم الاختراعات في تاريخهم، وأكثرها متعة وتسلية، وأحد أضخم الصناعات حتى الآن.. السينما!

ففي هذا اليوم، عُرض أول فيلم سينمائي في جراند كافيه بالعاصمة الفرنسية باريس، عبر أقدم جهاز لعرض الصور المتحركة في التاريخ، جهاز السينماتوجراف، والذي ابتكره الإخوة لوميير، أوجست ولويس لوميير، وهما مهندسان صناعيان فرنسيان لعبا دورا رئيسيا في تاريخ السينما والتصوير الفوتوغرافي، كما كانا من أوائل صناع الأفلام.

عرض الإخوة لوميير 10 أفلام، مدة كل منها 46 ثانية تقريبا، في أول عرض عام للأفلام السينمائية في التاريخ، والذي حضره 33 شخصا، دفع كل منهم فرنك واحد نظير حضور العرض.

من بين الأفلام التي عرضت في هذا اليوم التاريخي، فيلم “الخروج من مصنع لوميير في ليون”، والذي صور خصيصا لهذه المناسبة، وظهر خلاله عمال مصنع لوميير وهم يغادرونه سيرا على الأقدام وبالدراجة وبالسيارة.

تنقل الإخوة لوميير باختراعهم إلى العديد من مدن العالم، مثل بروكسل وبومباي ولندن ومونتريال ونيويورك وفلسطين وبيونس آيرس، كما وصلا إلى مصر، وعُرضت أفلامهم في بورصة طوسون بالإسكندرية في 5 نوفمبر 1896، ثم في حمام شنايدر (شنايدر باث) في القاهرة.