Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إنتل ومايكروسوفت في المحكمة بتهمة السرقة!

في مثل هذا اليوم، 6 ديسمبر من عام 1994، رفعت شركة أبل (Apple) دعوى قضائية ضد شركة “سان فرانسيسكو كانيون” بدعوى مساعدتها لشركتي إنتل ومايكروسوفت في سرقة التعليمات البرمجية لبرنامج “كويك تايم” (QuickTime)، والتي تم تطويرها بموجب عقد “كويك تايم لنظام ويندوز”.

وأطلقت شركة أبل برنامج “كويك تايم” (QuickTime) لنظام تشغيل ماكينتوش لأول مرة في ديسمبر 1991، ثم تعاقدت مع شركة “سان فرانسيسكو كانيون” لنقل “كويك تايم” إلى نظام ويندوز في عام 1992.

في ذلك الوقت، لم تكن تقنية مايكروسوفت للفيديو في نظام ويندوز متقدمة مثل “كويك تايم”، والتي تم طرحها بعد عام من “كويك تايم”.

في عام 1993، استأجرت شركة إنتل شركة سان فرانسيسكو كانيون لمساعدتها على تحسين تكنولوجيا الفيديو الخاصة بها، وفي نفس العام، اتحدت جهود إنتل ومايكروسوفت لتحسين الفيديو لنظام ويندوز، وأصدرتا إصدارا محسنا بشكل كبير، ويضاهي جودة “كويك تايم” إلى حد كبير.

واكتشفت أبل أن الكود الذي طورته شركة سان فرانسيسكو كانيون لبرنامج “كويك تايم” كان موجودا أيضا في النسخة المحسنة من “فيديو نظام ويندوز”، لترفع دعوى قضائية ضد الشركة في عام 1994.

وفي عام 1995، قامت شركة أبل بتوسيع دعواها القضائية لتشمل شركتي إنتل ومايكروسوفت، مدعية أن الشركتين استخدمتا عن عمد شركة سان فرانسيسكو كانيون لمساعدتهما في سرق كود كويك تايم البرمجي.

تم الكشف لاحقا عن تهديد شركة أبل لشركة مايكروسوفت بدعوى قضائية بمليارات الدولارات، وتم تسويتها بالاتفاق بين ستيف جوبز وبيل جيتس في عام 1997، ويعتقد بقوة أن هذه التسوية ساعدت أبل على البقاء لفترة كافية حتى تحولت إلى كيان تكنولوجي رائد صنع ثورة في الأجهزة المحمولة والتقنيات الجديدة.