Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إنتل تبدأ في شحن معالجات «بنتيوم» واختراع الليزر

في مثل هذا اليوم، 22 مارس من عام 1993، أعلنت شركة إنتل Intel عن بدء شحن معالجاتها الدقيقة من نوع بنتيوم Pentium، في تطور هائل للعملاق الأمريكي، الذي أنتج أول معالج تجاري دقيق في العالم في عام 1971، والذي حمل اسم “إنتل 4004”.

وتأسست إنتل في عام 1968، تحت اسم “إن إم للإلكترونيات”، وقدمت على طول مسيرتها منتجات المعالجات المركزية الدقيقة ومعالجات الجرافيك واللوحات الأم والمودم والفلاش ميموري والمستشعرات، وتحقق إنتل إيرادات سنوية تقترب من 80 مليار دولار.

وتعهدت إنتل، مؤخرا، باستثمار 17 مليار يورو لبناء مصنع متطور لإنتاج أشباه الموصلات في ألمانيا، في إطار خطة بحجم 80 مليار يورو، تستهدف التوسع في أوروبا خلال العقد المقبل، تشمل توطين أبحاث الرقائق في فرنسا، والتوسع في مصنع الإنتاج الحالي في أيرلندا.

وفي مثل هذا اليوم، 22 مارس من عام 1960، تم إصدار أول براءة اختراع لليزر، وتم منحها إلى آرثر ليونارد شاولو وتشارلز هارد تاونز، والذين تنازلوا عنها لحساب مختبرات بل Bell Labs، وهي الأبحاث التي أدت إلى بناء أول ليزر في نفس العام على يد ثيودور هارولد مايمان في مختبرات أبحاث هيوز.

والليزر هو اختصار لمصطلح تضخيم الضوء بالانبعاث المحفز للإشعاع، ويستخدم حاليا في عمليات قطع المعادن واللحام، وعلاج أمراض العيون، وفي صناعة الأسلحة الهجومية، وغيرها.