Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إطلاق «موزايك».. أول متصفح للويب

في مثل هذا اليوم، 22 أبريل من عام 1993، أطلق المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة الإصدار الأول (1.0) من متصفح الويب “موزايك” Mosaic.

يعد “موزايك” Mosaic أول متصفح للويب، وأول برنامج يوفر واجهة مستخدم رسومية لشبكة الويب العالمية الناشئة حينها، ويرجع له الفضل في صنع شعبية وانتشار استخدام شبكة الويب العالمية.

تميز متصفح الإنترنت “موزايك” Mosaic بسهولة واجهة الاستخدام، واعتماديته العالية، وسهولة تثبيته، ما ساعد على انتشاره عالميا، كما كان أول متصفح يتيح تضمين الصور مع النص بدلا من عرضها في نافذة مستقلة.

واعتبر متصفح الإنترنت “موزايك” Mosaic، وقت إطلاقه، طفرة في عالم الويب، وتم تحميله بمعدل 5 آلاف مرة شهريا، وهو رقم كبير بمقاييس هذه الأيام، ولا تزال متصفحات الإنترنت الأكثر شهرة حاليا، مثل إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس، تحتفظ بالكثير من الخصائص الأصلية لمتصفح موزايك، وأهمها التجربة التفاعلية والواجهة الرسومية للمستخدم.

والمطور الرئيس لمتصفح الويب “موزايك” Mosaic هو مارك أندرسن، أحد مؤسسي شركة نتسكيب للاتصالات Netscape فيما بعد، وهي شركة خدمات حاسوبية أمريكية تأسست في عام 1994، وحققت شهرة كبيرة من خلال متصفح الإنترنت نتسكيب، وقد استحوذت عليها شركة AOL في عام 1998.