Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إطلاق لغة «جافا» وبدء ثورة في عالم البرمجة

في مثل هذا اليوم، 23 يناير من عام 1996، أطلقت شركة صن مايكروسيستمز الإصدار الأول من لغة البرمجة “جافا” Java، ومنذ ذلك الحين، أصبحت جافا واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعا في العالم، والتي تستخدم في تطوير مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات سطح المكتب.

وتمثل جافا ثورة في عالم البرمجة، حيث تميزت بإمكانية كتابة الكود مرة واحدة، بينما يمكن التشغيل في أي بيئة، وهو المصطلح المعروف بـ (Write Once, Run Anywhere)، وهذا يعني أن برامج وتطبيقات جافا يمكن تشغيلها على أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، بغض النظر عن نظام التشغيل أو نوع المعالج.

وساعدت هذه الميزة على انتشار جافا بسرعة كبيرة، حيث أصبحت لغة البرمجة المفضلة لتطوير تطبيقات الويب، والتي كانت في بداية ظهورها في ذلك الوقت.

ومنذ ذلك الحين، توسعت استخدامات لغة البرمجة جافا لتشمل مجموعة واسعة من التطبيقات الأخرى، بما في ذلك تطبيقات الأجهزة المحمولة، مثل تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتطبيقات سطح المكتب، مثل تطوير تطبيقات سطح المكتب كالألعاب وبرامج إدارة الأعمال، وتطبيقات المؤسسات، مثل تطبيقات التجارة الإلكترونية وتطبيقات إدارة الموارد البشرية.

وتعتبر جافا، اليوم، واحدة من أكثر لغات البرمجة شعبية في العالم، حيث تستخدم في تطوير أكثر من 90% من تطبيقات الويب.

وتتميز لغة البرمجة جافا بالعديد من الخصائص التي جعلتها لغة برمجة قوية وشعبية، ومن أهمها، الكتابة مرة واحدة والتشغيل في أي مكان، والأمان، والأداء السريع والفعال حتى على الأجهزة ذات القدرات المحدودة، وكذلك التعددية، ما يعني تشغيل أكثر من برنامج جافا في نفس الوقت على نفس الجهاز.

وتستمر جافا في النمو والتطور، حيث يتم إصدار إصدارات جديدة منها بشكل منتظم، ومن المتوقع أن تستمر جافا في لعب دور مهم في عالم البرمجة خلال السنوات القادمة.