Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول مكالمة من الهاتف المحمول وأول مركبة فضائية تدور حول القمر

في مثل هذا اليوم، 3 أبريل من عام 1973، أجرى مارتن كوبر أول مكالمة من هاتف محمول في أحد شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، لذا يعتبر كوبر “أبو الهاتف الخلوي”.

ومارتن كوبر هو مهندس كهرباء ومخترع أمريكي من مواليد 1928، عمل في شركة الاتصالات الأمريكية AT&T المتخصصة في الاتصالات الهواتف الأرضية.

كره كوبر الوظيفة بسبب إجباره على تنفيذ أوامر الشركة وعدم السماح له ولغيره من العلماء إبداء رأيهم والعمل بحريتهم، وكان مصير جميع الأفكار المبتكرة التي قدمها مارتن كوبر لرؤسائه في شركة AT&T سلة المهملات، خاصة مع اضطهاد مديره جويل أنجيل له.

استقال مارتن كوبر من شركة AT&T ولم ينجح في الحصول على عمل مناسب يقدر مواهبه، وكاد أن يفقد الأمل، حتى قدمت له شركة موتورولا عرضا للانضمام إليها.

كانت المنافسة على أشدها بين موتورولا وAT&T، خاصة في محاولة ابتكار الهاتف المحمول، ونجحت AT&T في ابتكار الشكل الأولي من الهاتف المحمول، لكن تصميمه كان غريبا وصعب الاستخدام، حيث تطلب الاتصال الدائم بالسيارة، ووصل سعر الهاتف المحمول المتصل بالسيارة من AT&T إلى 8 آلاف دولار، وكانت خطوط الاتصال به ضعيفة تحتاج إلى وقت طويل لإجراء مكالمة.

طلب كوبر من موتورولا الانضمام إلى مشروع الهاتف المحمول، ووجدها فرصة لرد اعتباره أمام AT&T، ووافقت موتورولا على انضمام كوبر لمشروع الهاتف المحمول، فعمل ليلا ونهارا حتى ابتكر الهاتف المحمول بشكله الحالي.

بسبب خبرته في الفيزياء الكهربائية، نجح كوبر في ابتكار بطارية تدوم لمدة 25 دقيقة وقابلة للشحن، وابتكر كذلك الهوائي المثبت بالهاتف المحمول، فأصبح من الممكن حمل الهاتف في أي مكان وإجراء المكالمات من خلاله.

كانت أول مكالمة أجراها كوبر من الهاتف المحمول أمام الصحفيين للمهندس المنافس له جويل أنجيل من شركة AT&T: “أهلا جويل، أنا مارتن وكنت أتصل بك لأخبرك أنني أكلمك الآن من هاتف محمول حقيقي”.

في اليوم التالي تصدر مارتن كوبر عناوين الصحف: “شركة موتورولا تنجح أخيرا في اختراع الهاتف المحمول”.

وفي 3 أبريل من عام 1966، أصبح مسبار الفضاء السوفييتي “لونا 10” أول مركبة فضائية تدور حول القمر، بعد إطلاق المركبة التابعة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية من منصة تدور حول الأرض في 31 مارس من عام 1966.

عملت بطاريات المركبة الفضائية السوفييتية “لونا 10” حتى أتمت المركبة 460 دورة كاملة حول القمر، قبل أن تتوقف المركبة في الموعد المخطط لذلك، في 30 مايو من عام 1966.