Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول متصفح ويب واختراع الرادار

في مثل هذا اليوم، 26 فبراير من عام 1991، قدم تيم بيرنرز لي، مبتكر شبكة الويب العالمية، أول متصفح ويب ومحرر WYSIWYG HTML، والذي سمي بـ WorldWideWeb، والذي سمح للمستخدمين بعرض صفحات الويب وتعديلها لأول مرة، مما كان بمثابة خطوة ثورية في تطوير الإنترنت.

كان هذا المتصفح أول متصفح ويب يسمح للمستخدمين بعرض صفحات الويب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وكان أول محرر WYSIWYG HTML، مما سمح للمستخدمين بإنشاء صفحات ويب دون الحاجة إلى معرفة لغة ترميز HTML، كما كان سهل الاستخدام نسبيًا، مما ساهم في انتشار استخدام الإنترنت.

في وقت لاحق، تم إعادة تسمية WorldWideWeb إلى Nexus لتجنب الارتباك مع شبكة الويب العالمية نفسها، ولا يزال Nexus متاحًا للتنزيل، لكنه لم يعد يستخدم على نطاق واسع.

كان تقديم WorldWideWeb حدثًا هامًا في تاريخ الإنترنت، فقد سمح هذا البرنامج للمستخدمين بعرض صفحات الويب وإنشاءها بسهولة، مما أدى إلى زيادة استخدام الإنترنت بشكل كبير.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1966، تم إطلاق أول صاروخ Saturn 1B من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال، فلوريدا.

كان هذا الصاروخ عنصرًا أساسيًا في برنامج أبولو الفضائي التابع لوكالة ناسا، حيث تم استخدامه لاختبار مركبة أبولو الفضائية بينما كان يجري تطوير صاروخ Saturn V الأكبر الذي كان ضروريًا للسفر إلى القمر.

كان Saturn 1B صاروخًا ذا مرحلتين تم تطويره من صاروخ Saturn 1، وكان قادرًا على حمل حمولة تزن 41 طنًا إلى مدار الأرض، وتميز Saturn 1B بسجل سلامة مثالي، حيث تم إطلاقه 9 مرات دون أي أعطال.

تم استخدام Saturn 1B بشكل أساسي لاختبار مركبة أبولو الفضائية، بما في ذلك اختبارات الوحدة القمرية والوحدة القيادية، وبعد الانتهاء من برنامج الهبوط على سطح القمر، تم استخدام Saturn 1B في رحلات Skylab المأهولة ومشروع اختبار Apollo-Soyuz.

كان إطلاق أول صاروخ Saturn 1B خطوة مهمة في برنامج أبولو الفضائي، فقد ساعد في ضمان نجاح مهمات أبولو إلى القمر، مما أدى إلى أحد أهم الإنجازات في تاريخ البشرية.

وفي 26 فبراير من عام 1935، قام عالم الفيزياء الاسكتلندي روبرت واتسون وات بعرض إثبات جدوى تقنية جديدة ثورية ستصبح فيما بعد معروفة باسم “الرادار”.

كان واتسون وات يعمل على استخدام موجات الراديو لتحديد مواقع العواصف الرعدية، وفجأة خطر له أن نفس التقنية يمكن استخدامها لكشف الطائرات.

كان هذا الحدث علامة فارقة في تاريخ التكنولوجيا والحرب، فقد أدى اكتشاف واتسون وات إلى تطوير الرادار، والذي لعب دورًا رئيسيًا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، حيث ساعد الرادار في الكشف عن الطائرات المعادية وتحديد مواقعها، مما سمح لقوات الحلفاء بإسقاطها قبل أن تصل إلى أهدافها.

لم يقتصر تأثير أبحاث واتسون وات على الرادار فقط، بل أدى أيضًا إلى تطوير العديد من التقنيات الأخرى، بما في ذلك الترانزستور، الذي سمح بتطوير العديد من التقنيات المحوسبة الحديثة.