Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول طرح عام لأسهم «جوجل» يصنع مليونيرات ومليارديرات في يوم واحد!

في مثل هذا اليوم، 19 أغسطس من عام 2004، قامت شركة جوجل (Google) بطرحها العام الأولي (IPO) في سوق الأسهم، لتبيع جوجل أكثر من 22 مليون سهم بسعر ابتدائي بلغ 85 دولارا للسهم الواحد.

في نهاية هذا اليوم، أغلقت أسهم جوجل عند سعر 100.34 دولارا للسهم الواحد، مما أدى إلى زيادة كبيرة في القيمة السوقية للشركة، وصنع هذا اليوم عددا كبيرا من أصحاب الملايين والمليارات.

لم يكن الطرح العام الأولي لأسهم جوجل مجرد حدث مالي، بل نقطة تحول كبيرة في تاريخ التكنولوجيا والأعمال، فقد ساهم في تعزيز مكانة جوجل كواحدة من أكبر وأهم شركات التكنولوجيا في العالم.

وتأسست شركة جوجل في عام 1998 على يد مؤسسيها، لاري بيدج وسيرجي برين، وأصبح تاريخ تأسيسها الرسمي هو 4 سبتمبر 1998، واسمها مُستوحى من التعبير الرياضي الذي يعني الرقم 1 متبوعًا بـ 100 صفر، وعَكَس هذا الاسم ببراعة رسالة لاري وسيرجي المتمثِّلة في “تنظيم المعلومات حول العالم وتسهيل وصول الجميع إليها والاستفادة منها”.

في عام 2004، قدمت جوجل عدة خدمات رئيسية بجانب محرك البحث الشهير، ومن أبرز هذه الخدمات خدمة البريد الإلكتروني “جيميل” (Gmail)، وكان يتميز بمساحة تخزين كبيرة تصل إلى 1 جيجابايت، وهو ما كان ثوريًا في ذلك الوقت مقارنة بالخدمات الأخرى مثل ياهوو ميل ومايكروسوفت هوتميل، وخدمة تجميع الأخبار “جوجل نيوز” (Google News)، ومجموعات جوجل (Google Groups)، وهي منصة للنقاش والمجموعات البريدية.

كما قدمت جوجل وقتها “جوجل أدسنس” (Google Adsense)، وهو برنامج إعلانات يسمح لأصحاب المواقع بعرض إعلانات جوجل على مواقعهم وكسب المال من خلال النقرات، وكذلك شريط أدوات جوجل (Google Toolbar)، والذي يمكن إضافته إلى متصفح الإنترنت لتسهيل الوصول إلى خدمات جوجل المختلفة.