Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول سيدة تقود مكوكا للفضاء وتهمة الـ«فيبوروير» تهدد سمعة مايكروسوفت

في مثل هذا اليوم، 3 فبراير من عام 1995، أصبحت رائدة الفضاء الأمريكية إيلين كولينز أول سيدة تقود مكوكا للفضاء، وذلك خلال مهمة STS-63 الفضائية، والتي انطلقت من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.

استمرت مهمة STS-63 في الفضاء لمدة 8 أيام، هبطت بعدها في 11 فبراير في مركز كينيدي للفضاء، ومهدت الرحلة الطريق للالتحام مع محطة الفضاء الروسية “مير” Mir، وبلغ عدد الرواد المشاركين في الرحلة 6 رواد فضاء، من بينهم رائد الفضاء الروسي فلاديمير تيتوف.

وفي 3 فبراير من عام 1966، نجحت أول عملية هبوط ناعم على القمر، عندما هبطت مركبة الفضاء الروسية غير المأهولة (دون رواد فضاء) من طراز “لونا 9” Luna 9 على القمر، بمساعدة صواريخ التوجيه.

وأصبحت مركبة الفضاء “لونا 9” أول مركبة تقوم بالهبوط الناعم على جسم كوكبي خلاف الأرض، وقامت المركبة بتصوير القمر وإرسال البيانات إلى الأرض، وكانت هذه هي المحاولة رقم 12 من بين محاولات السوفييت للهبوط الناعم على القمر.

وفي 3 فبراير من عام 1986، ظهر مصطلح “فيبوروير” Vaporware لأول مرة في مقال بقلم فيليب إلمر-دويت بمجلة تايم Time، وهو أول كاتب متخصص في مجال الحوسبة والإنترنت بالمجلة.

أصبح “فيبوروير” Vaporware مصطلحا معترفا به، يصف الإعلان عن برمجيات (سوفتوير) دون إصدارها بالفعل، ما ينطوي على شبهة خداع!
ولاحقت تهمة “فيبوروير” العملاق الأمريكي مايكروسوفت، والتي اعتادت الإعلان عن برمجيات بغرض منع المستخدمين من شراء برمجيات مشابهة من شركات أخرى، عبر إيهامهم بأنها تطور ما يحتاجونه بالفعل، وأنها على مقربة من الإعلان عنه!