Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول ساعة تعمل بالبطارية وموتورولا تقدم أول هاتف صدفي وبداية عصر البيتكوين

في مثل هذا اليوم، 3 يناير من عام 1957، قدمت شركة هاميلتون للساعات أول ساعة كهربائية، والتي عرفت باسم “هاميلتون إلكتريك 500″، لنقول وداعا لعصر ملو الساعات التي تعمل بالزنبرك.

كان عمر بطارية ساعة هاميلتون قصيرا للغاية، وأصبح استبدال البطارية بشكل متكرر ضروريا، وعلى الرغم من أن هذا الجيل المبكر للساعات لم يكن موثوقا للغاية، إلا أنها حققت نجاحا فوريا وشعبية كبيرة، وبدأت عصرا جديدا من الساعات والبطاريات تطور إلى الشكل الذي نحن عليه اليوم.

موتورولا تقدم أول هاتف خلوي صدفي

في مثل هذا اليوم، 3 يناير من عام 1996، قدمت موتورولا Motorola هاتفها المحمول “ستارتاك” StarTAC، وهو أول هاتف خلوي صدفي في العالم.

كان هاتف موتورولا ستارتاك أصغر وأخف هاتف محمول في هذا الوقت، ومن أوائل الهواتف المحمولة التي حققت شعبية كبيرة عالميا، حيث باع 60 مليون وحدة تقريبا على مدار عمر السلسلة، ويمكن وصف الهاتف كذلك بأنه أول هاتف محمول قابل للطي.

إطلاق مركبة الهبوط على المريخ

في مثل هذا اليوم، 3 يناير من عام 1999، أطلقت المركبة الفضائية “مارس بولار لاندر” Mars Polar Lander، بهدف الهبوط على سطح المريخ من أجل دراسته.

فشلت محاولات الاتصال بالمركبة بعد دخولها للغلاف الجوي لكوكب المريخ، وكان السبب الأكثر احتمالا حدوث خطأ في برنامج تشغيلها، ما تسبب في تحطم المركبة على الكوكب الأحمر.

بداية عصر البيتكوين

وفي 3 يناير من عام 2009، قدم ساتوشي ناكاموتو، وهو اسم مستعار لا تعرف شخصية صاحبه الحقيقية حتى الآن، عملة بيتكوين الافتراضية Bitcoin، بعد أن قام بتعدين أول 50 عملة منها، وبعد 6 أيام من الإصدار الأولي لبرنامج البيتكوين، أطلق ناكاموتو شبكة العملات المشفرة.

تعد عملة بيتكوين اليوم أشهر العملات الافتراضية المشفرة في العالم، وأعلاها قيمة (سعرها حاليا 47 ألف دولار تقريبا)، وتمثل تهديدا كبيرا للنظام الاقتصادي النقدي الحالي، خاصة أنها قائمة على نظام لا مركزي، ولا يمكن لكيان واحد التحكم فيها أو تتبع معاملاتها.