Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أبل نيوتن.. المساعد الشخصي الذكي الذي قتله ستيف جوبز!

في مثل هذا اليوم، 29 مايو من عام 1992، أعلن جون سكولي، الرئيس التنفيذي لشركة أبل للكمبيوتر (Apple Computer) لأول مرة عن الإصدار المنتظر للمساعد الرقمي الشخصي “نيوتن” Newton، وذلك خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في شيكاغو.

أكد سكولي أن مساعد أبل الرقمي الشخصي “نيوتن” سيمثل ثورة في عالم الإلكترونيات، على الرغم من عدم وجود نموذج أولي متكامل من الجهاز، إذ ركز الإعلان على توضيح تقنية عمل “نيوتن”، بما في ذلك تزيين فطائر البيتزا بنفسك على الشاشة، وطلبها باستخدام الجهاز!

يعد “نيوتن” أول خط إنتاج رئيسي جديد من أبل منذ إصدارها أجهزة ماكينتوش قبل 8 سنوات، وتسبب الإعلان عنه في حدوث ضجة سريعة وواسعة، بينما يعتبر إعلان سكولي عنه خطأ فادحا عند تقييمه اليوم، خاصة أن الإعلان عنه أدى إلى تضخم توقعات المستهلكين بشأنه بشكل كبير، مما أدى إلى تأخير إطلاق نيوتن حتى أغسطس من عام 1993، وبعد إصداره، لم يكن الجهاز سهل الاستخدام كما كان متوقعا.

وعلى وجه التحديد، تم انتقاد ميزة التعرف على الكتابة اليدوية بسبب عدم دقتها، وإن تم تحسينها كثيرا في الإصدارات اللاحقة، ومع ذلك لم يحقق نيوتن الكثير من النجاح التجاري، وبعد فترة وجيزة من عودة ستيف جوبز إلى الشركة، أوقف جوبز نيوتن تماما في عام 1998.

وعملت أجهزة نيوتن بنظام تشغيل خاص بها هو “نيوتن أو إس” (Newton OS)، ويؤكد المتخصصون أن سعر الجهاز المرتفع والمشاكل التقنية به قلصت كثيرا من مبيعاته، حيث بيع الجهاز بحوالي 2,500 دولار!