Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أبل تقود نقطة تحول في عام البودكاست وإطلاق أول قمر صناعي للاتصالات التجارية

يصادف اليوم 28 يونيو 2024 الذكرى التاسعة عشرة لإصدار شركة أبل Apple إصدار iTunes 4.9، والذي كان يُعدّ ثورة في عالم البودكاست، إذ تضمن هذا الإصدار لأول مرة ميزة الاشتراك في البودكاست والاستماع إليه مباشرةً من خلال iTunes.

كان البث الصوتي ظاهرة متنامية في عام 2005، وأدركت شركة أبل الإمكانات الهائلة لهذه الوسيلة، وربطت أبل منصة البودكاست بمنصتي iTunes وiPod الشهيرتين، مما ساعد على انتشارها بشكل كبير. في ذلك الوقت، كان هناك حوالي 3000 ملف بودكاست متاحًا في دليل iTunes.

أثبتت خطوة أبل نجاحها، حيث أصبح iTunes المعيار الفعلي لبث البودكاست، وبحلول عام 2021، تضاعف عدد ملفات البودكاست في دليل “أبل بودكاست” Apple Podcast ليصل إلى أكثر من 2 مليون ملف، ولا تزال منصة Podcast من أبل هي المنصة المفضلة لصناع المحتوى الصوتي لنشر عروضهم.

ومع ذلك، لم يكن iTunes هو اللاعب الوحيد في ساحة البودكاست في ذلك الوقت، فقد كان هناك منافس صاعد باسم Odeo، ولكن مع دخول أبل إلى هذه السوق، فقد Odeo بريقه فجأة وأصبح غير ذي صلة.

ولم يستسلم مؤسسو Odeo، بل قاموا بتحويل تركيزهم وأنشأوا خدمة جديدة ثورية تُعرف باسم Twttr، والتي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى “تويتر” Twitter، والتي استحوذ عليها إيلون ماسك مؤخرا ليعيد تسميتها إلى “إكس” X.

يُظهر لنا هذا التاريخ كيف يمكن للتكنولوجيا أن تتغير بسرعة وكيف يمكن لأفكار جديدة أن تخلق فرصًا جديدة.

كما يصادف اليوم الذكرى التاسعة والخمسين لإطلاق Intelsat I، أول قمر صناعي للاتصالات التجارية، والذي عُرف بلقب “الطائر المبكر” (Early Bird)، وكان بمثابة نقطة تحول هامة في تاريخ الاتصالات.

وتم تفعيل Intelsat I في مثل هذا اليوم من عام 1965، ونقل أول مكالمة هاتفية تجارية عبر الأطلسي بين الولايات المتحدة وأوروبا، كما لعب دورًا هامًا في توفير التغطية التلفزيونية لسقوط مركبة جيميني 6 الفضائية، مما سمح للعالم بأكمله بمشاهدة هذا الحدث التاريخي.

ولا يزال إرث Intelsat I حاضرًا حتى اليوم، فقد مهّد هذا القمر الصناعي الطريق لشبكات الاتصالات الفضائية العالمية التي نعتمد عليها اليوم، وساعد Intelsat I في ربط العالم بشكل أقرب، وفتح آفاقًا جديدة للاتصالات والتواصل.