Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«رينيسانس»: 95% من معلمي الشرق الأوسط يعتبرون تكنولوجيا التعليم أداة هامة لتحسين التدريس

أظهر استطلاع جديد أجرته شركة “رينيسانس” -الرائدة عالمياً في حلول تكنولوجيا التعليم- للمعلمين أن 48% منهم يستخدمون تكنولوجيا التعليم بشكل فعال للارتقاء بتجربة التعلم لدى الطلبة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الاختبارات وتمارين تحسين الاستيعاب.

وتضمنت الإجابات الشائعة الأخرى أن المعلمين يستخدمون تكنولوجيا التعليم للوصول إلى البيانات والرؤى حول مستوى تقدم الطلبة، ووضع تمارين دراسية مخصصة لكل طالب، ومساعدتهم في تجربتهم التعليمية وفقاً لوتيرة التطور التي تناسبهم.

وشمل الاستطلاع أكثر من 130 من مديري المدارس ورؤساء الأقسام التعليمية والمعلمين والذي أُجري بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الجديد.

وأشار المشاركون إلى ضرورة معالجة فجوة التحصيل الدراسي (26%) وتلبية متطلبات العام الدراسي (20%) باعتبارهما التحدي الأكبر خلال موسم العودة إلى المدارس للعام 2023/ 2024.

وعند السؤال حول كيف ساعدت تكنولوجيا التعليم المعلمين خلال العام الدراسي السابق، كان من أبرز الإجابات أنها سهلت تطبيق مفهوم التعلم الهجين (21%) وتخصيص تجربة التعلم لكل طالب (20%)، ومعرفة من هم الطلبة الأكثر احتياجاً إلى دعم إضافي (17%).

ووفقاً لـ43% من المعلمين، زادت أهداف التحصيل الدراسي للطلبة مقارنة بالعام الماضي. وقال 54% إنهم يشعرون بأنهم “على أتم الاستعداد” لقياس هذه الاختلافات، وقال 34% إنهم يشعرون بأنهم “على أتم الاستعداد” للعمل بناءً على هذه الاختلافات.

وعند السؤال عن المهارات الأساسية التي شعروا بأنها بين أكثر المهارات التعليمية التي يفتقد إليها الطلبة. وبالمقارنة مع العام السابق، أشار 55% إلى “معرفة القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية”، في حين أشار 36% إلى “الرياضيات”. وأفاد أكثر من 70% من المعلمين ممن شملهم الاستطلاع أنهم يعتزمون استخدام تكنولوجيا التعليم بشكل أكبر خلال هذا العام الدراسي.

وتعليقاً على هذا، قالت سارة ماكاسكيل، مديرة المرحلة الابتدائية في مدرسة سمارت فيجن: “نستخدم حلول تكنولوجيا التعليم من رينيسانس منذ ثلاث سنوات، وخاصة منصة “ماي اون” (myON) الرقمية واختبارات Star Reading، وقد شهدنا بالفعل تحسناً ملحوظاً في مستوى تقدم الطلبةـ حيث إن لمثل هذه التقنيات التعليمية فوائد لا تقدر بثمن.

وأضافت: لقد ساهم دمج حلول الكمبيوتر المتكيفة في مدرستنا إلى تبسيط عملية التقييم، مما ساعد في تحقيق نمو كبير في مستوى التحصيل الدراسي للطلبة.

وأشارت إلى أن هذه الحلول تتيح لنا تحديد الفجوات التعليمية ومعالجتها مع مساعدة الطلبة على بلوغ أقصى إمكاناتهم. على سبيل المثال، توفر تقارير اختبارات Star Reading التي يتم مشاركتها مع أولياء الأمور، مجموعة من الرؤى القيمة، إضافة إلى تعزيز دور الأهل في تجربة تعلم أبنائهم”.

ومن جانبه، قال كريسبين تشاتيرتون، مدير التعليم في رينيسانس: “نرى في رينيسانس أن استخدام التكنولوجيا الصحيحة يساعد في توفير تجربة تعلم أكثر كفاءة وفعالية، تجربة تتيح لكل طالب أن يبلغ أقصى إمكاناته، وتوفر للمعلمين المزيد من المساحة للتركيز على يجيدون القيام به وهو التركيز أكثر على التدريس.

وتابع: ومن خلال هذا الاستطلاع، يسعدنا أن نرى كيف يستخدم المعلمون في الشرق الأوسط تكنولوجيا التعليم لتلبية احتياجات كل طالب ودعمهم في مسيرتهم التعليمية لتحقيق المزيد من النجاح. وفي ظل هذا المشهد المتغير في مجال التكنولوجيا والتعليم، تحرص رينيسانس على مواصلة تطوير الأدوات والحلول والرؤى التي تساعد المعلمين على الارتقاء بتجربة تعلم الطلبة وتحسين أدائهم الدراسي”.