Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ريديت» تحظر ظهور محتواها في نتائج محركات البحث عدا جوجل

حظرت منصة “ريديت” Reddit، ظهور محتواها في نتائج محركات البحث المختلفة باستثناء Google Search، وذلك بعد تحديث جديد لملف robots.txt الخاص بالموقع.

ويعد هذا التحديث جزء من استراتيجية Reddit الجديدة والتي تهدف إلى تنظيم الوصول إلى محتوى الموقع واستخدامه، وحماية محتواها من الاستخدام غير المرغوب فيه لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وقال تيم راتشميدت، المتحدث باسم Reddit، إن المنصة لم تتمكن من التوصل إلى اتفاقيات مع جميع محركات البحث بسبب عدم قدرتها على تقديم وعود قابلة للتنفيذ بشأن استخدام محتوى Reddit في الذكاء الاصطناعي.

وأضاف بحسب موقع “ذا فيرج” أن ذلك أدى إلى منع محركات البحث مثل Bing وDuckDuckGo وMojeek من الوصول إلى محتوى الموقع، بينما سمح لمحرك بحث جوجل فقط بذلك.

وأوضح راتشميدت، أن الأمر ليس له علاقة بشراكة ريديت مع جوجل، وأنهم في محادثات مع عدة محركات بحث لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاقيات مع جميعها.

وبحسب رويترز، أبرمت ريديت اتفاقية تعاون مع جوجل، في فبراير، تتقاضى المنصة الاجتماعية بمقتضاه 60 مليون دولار سنوياً، مقابل حصول عملاق البحث الأمريكي على حق استخدام محتوى المنصة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة به.

ومع هذا التحديث من ريديت، أصبحت جوجل الآن محرك البحث الوحيد الذي يمكنه عرض نتائج من ريديت، مما يجعل واحدة من أكبر منصات المحتوى الذي ينشئه المستخدمون حصرية لأكبر محرك بحث على الإنترنت.

وفي الأول من يوليو الجاري، حدثت المنصة الاجتماعية ملف robots.txt الخاص بها، مما منع العديد من محركات البحث وأدوات الذكاء الاصطناعي من الوصول إلى الموقع باستخدام الروبوتات البرمجية لتحليل المحتوى .

والجدير بالذكر أن ملف robots.txt هو ملف نصي يستخدمه مشرفو المواقع لتوجيه محركات البحث وأدوات الوصول الروبوتي حول كيفية الوصول إلى صفحات موقعهم.

ويحتوي الملف على تعليمات تحدد الأجزاء التي يمكن لتقنيات الروبوتية الوصول إليها وتلك التي يجب تجنبها.

ويمكن أن تشمل التعليمات السماح أو عدم السماح بزيارة ملفات أو مجلدات معينة من الموقع، مما يساعد في إدارة ظهور الموقع بنتائج البحث وحماية حقوق ملكية محتواه في عصر الذكاء الاصطناعي.