Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رويترز: «سبيس إكس» تبني أقمار تجسس صناعية لصالح وكالة استخبارات أمريكية

أفاد تقرير لوكالة “رويترز”، بأن شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك، تبني مئات من أقمار التجسس الصناعية في إطار عقد سري مع وكالة استخبارات أمريكية.

ويشير هذا التقرير إلى إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع بين شركة الفضاء المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك ووكالات الأمن القومي.

وذكرت مصادر للوكالة، أن وحدة (ستارشيلد) التابعة لسبيس إكس هي المسؤولة عن بناء شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد بقيمة 1.8 مليار دولار تم توقيعه في عام 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني، وهي وكالة استخبارات تدير أقمار التجسس الصناعية.

ووفقاً للمصادر، سيكون بمقدور الحكومة الأمريكية والجيش الأمريكي رصد الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم تقريبا، في حال نجاح البرنامج.

وكشف تقرير “رويترز”، أن عقد شركة “سبيس إكس” يهدف إلى بناء نظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية التي تستطيع تصوير الأرض ويمكن أن تعمل كمجموعة في مدارات منخفضة، وأن وكالة الاستخبارات التي تعاونت مع شركة “ماسك” هي مكتب الاستطلاع الوطني.

ويمكن لشبكة الأقمار الصناعية تتبع الأهداف على الأرض ومشاركة تلك البيانات مع مسؤولي المخابرات والجيش الأمريكيين، وهو ما يساعد الحكومة الأمريكية مبدئيا الحصول بسرعة على صور للأنشطة التي تحدث على الأرض في أي مكان في العالم تقريبا، مما يساعد في العمليات الاستخباراتية والعسكرية، بحسب المصادر.

وسلط التقرير الضوء على مدى مشاركة سبيس إكس في المشروعات الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية، وحجم الاستثمار الكبير الذي تقوم به وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في أنظمة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض حول الأرض والتي تهدف إلى دعم القوات البرية.