Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

روسيا تتهم الولايات المتحدة باستخدام هواتف أيفون للتجسس عليها.. وأبل تنفي علمها بذلك

اتهم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) الولايات المتحدة الأمريكية باستغلال هواتف أيفون (iPhone) للتجسس عليها، مؤكدا اختراق آلاف الأجهزة باستخدام برمجيات مراقبة وتجسس متطورة.

وأكدت شركة مكافحة الفيروسات الروسية “كاسبرسكي لاب” (Kaspersky Lab)، ومقرها موسكو، تعرض عشرات من هواتف أيفون التي يحملها موظفيها للاختراق في هذه العملية.

وبحسب جهاز الأمن الروسي، فإن آلاف من هواتف أيفون تعرضت للاختراق، بما فيها هواتف مستخدمين روس، ودبلوماسيين أجانب مقيمين في روسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابق، إلى جانب استهداف دبلوماسيين من إسرائيل والصين وسوريا وأعضاء من حلف شمال الأطلنطي (الناتو).

وأرجع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الذي يمثل الاستخبارات الروسية، عملية الاختراق إلى نشاط استخباراتي لأجهزة الاستخبارات الأمريكية، متهما أبل (Apple) بالتعاون مع وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) في هذه العملية التجسسية الخطيرة، غير أن روسيا لم تقدم دليلا دامغا على هذا التعاون أو تورط أبل في عملية التجسس.

ونفت أبل، في بيان لها، الإدعاء الروسي، قائلة: “لم نعمل أبدا مع أي حكومة في تنفيذ اختراق لأي من منتجاتنا، ولن نفعل ذلك في المستقبل أبدا.”