Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

روبوت إماراتي لمكافحة الحرائق.. الأول من نوعه محلي الصنع

كشفت شركة “إف إف بوتس” (FFBOTS) الإماراتية، ومقرها منطقة جبل علي الصناعية، أول روبوت من نوعه محلي الصنع على مستوى الشرق الأوسط، ووظيفته مكافحة الحرائق، بفضل ما يتمتع به من مواصفات فنية وقدرات تشغيلية بالمقاييس العالمية.

ويمثل الروبوت الإماراتي، والذي يدعى “وابل”، إضافة مميزة ونوعية لقدرات إدارات الإطفاء ومكافحة الحرائق على مستوى الإمارات العربية المتحدة، وصولا إلى مستوى دول المنطقة المستهدف التصدير إليها، حيث يمكنه تعزيز جهود رجال الإطفاء خلال عمليات مكافحة الحرائق، خاصة في الأماكن الخطرة وغير الممكن الوصول إليها.

وبحسب محمد إسلام، خبير الروبوتات والرئيس التنفيذي لشركة FFBOTS، فإن الشركة سعت منذ تأسيسها إلى استقطاب الكفاءات والخبرات الوطنية والعالمية من أجل تصميم وتصنيع وتجميع تقنيات الروبوتات محليا.

وأضاف إسلام: “انطلقنا من الإمارات باستثمار إماراتي سعودي مشترك، ونعتزم التوجه إلى العالمية مستفيدين من أحدث التطورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما يتواكب إصرارنا على التميز مع رؤية وتوجهات حكومة الإمارات.”

وأكد إسلام أن روبوت “وابل” لا يغني عن قوة الإطفاء ومكافحة الحرائق من البشر، لكنه مساعد مهم وإضافة نوعية لجهود مكافحة الحرائق مع الحفاظ على الأراوح والممتلكات، خاصة في المناطق شديدة الخطورة، مثل مناطق النفط والغاز والمواد سريعة الاشتعال.

وحرصت شركة FFBOTS على توفير قطع الغيار لروبوت “وابل” محليا، وتوفير فريق محترف من المتخصصين لإجراء عمليات الصيانة.

ويمكن لروبوت “وابل” ضخ المياه بمعدل 8 آلاف لتر في الدقيقة، بمدى يصل إلى 100 متر، وارتفاع يصل إلى 50 مترا، ويتم التحكم في الروبوت عن بعد على مساقة كيلومتر تقريبا، وهو مزود بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لمساعدة رجال الإطفاء على التوجيه ورسم الخرائط لموقع الروبوت للاستفادة القصوى من قدراته الفنية.

وروبوت “وابل” مزود بـ 6 كاميرات ذكية تغطي جميع الاتجاهات حوله، وبذلك يمثل عين رجال الإطفاء وسط الحرائق، مع تصميم يؤهله لصعود درجات السلالم حتى زاوية 30 درجة، مع مصدات أمامية قوية لإزالة العوائق أمامه، ونظام صوتي داخلي لنقل الأصوات حول الروبوت إلى المتحكمين فيه عن بعد.