Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رغم الحظر.. «هواوي» تمول جامعات أمريكية عبر بوابة سرية

contact

رغم الحظر الأمريكي المطبق على هواوي منذ عام 2019، إلا أن الشركة الصينية دائماً ما تجد لنفسها مخرج تفلت من خلاله من العقوبات الأمريكية.

ذكرت “بلومبرج” في تقرير حديث لها، إن شركة هواوي الصينية تستخدم مؤسسة أمريكية مستقلة، كغطاء لإسهاماتها الموجهة إلى الجامعات الأمريكية، ومن بينها هارفارد.

وأفاد التقرير بأن “هواوي” هي الممول الأوحد لمسابقة بحثية بدأت في 2022، إذ منحت المشاركين فيها ملايين الدولارات، بما في ذلك عدد من الباحثين في أهم الجامعات الأمريكية، المحظور على باحثيها العمل مع الشركة الصينية.

وكشف تقرير “بلومبرج”، عن أن إسهامات هواوي المالية، خرجت من عباءة مؤسسة “أوبتيكا” البحثية غير الهادفة للربح، والتي يركز باحثوها على الأبحاث التي تدرس استخدامات الضوء في الليزر، والاتصالات، والتشخيصات الطبية الحيوية.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن “أوبتيكا” ليست مُلزمة بالكشف عن تمويلها، وأن هواوي هي المصدر الوحيد له، والداعم الرئيسي للمسابقة، وذلك يرجع إلى ضرورة سرية تفاصيل وبنود الاتفاقية بين أطرافها.

مع العلم أن أن موقع “أوبتيكا” يعرض جميع البرامج التي تجريها المؤسسة، والتي يبلغ عددها 11 مسابقة، وجميعها تتيح أسماء المشاركين فيها ومصادر تمويلها، ما عدا المسابقة التي تقف هواوي وراءها، وتقدم جوائز قيمتها مليون دولار سنوياً.

وتوصلت نتائج تحقيق “بلومبرج” إلى أن هواوي تُطبق استراتيجية البقاء في مقدمة ممولي الجهود البحثية حول العالم، على الرغم من القيود الأمريكية المفروضة على علاقتها بالباحثين.

وأشار المتحدث باسم هواوي، إلى أن الشركة الصينية والمؤسسة البحثية أجروا المسابقة دعماً للجهود البحثية عالمياً ولتعزيز التواصل الأكاديمي، مؤكداً أن إخفاء اسم هواوي من تمويل المسابقة، يرجع إلى عدم الرغبة في تحقيق أهداف ترويجية، مشدداً على عدم وجود سوء نية وراء القرار.

فيما، قالت ليز روجان، مديرة أوبتكيا التنفيذية، إن بعض ممولي المؤسسة يفضلون الحفاظ على سرية هويتهم، بما في ذلك بعض الممولين الأمريكيين، مشيرة إلى أن الطلب يعتبر اعتيادياً وغير مثير للشك.

وأضافت روجان إلى أن مساهمات هواوي التمويلية للمؤسسة، حظت بقبول قانوني من جانب مستشار قانوني خارجي، وكذلك وافق عليها مجلس إدارة المؤسسة، وقالت: “نحن نلتزم دائماً بالشفافية بشأن الدعم والتمويل الموجه إلى برامج المؤسسة مع مجلس الإدارة والموظفين”.

يُذكر أن “أوبتيكا”، ذكرت في تقريرها السنوي لعام 2023 أن هواوي تعد أحد أعلى الممولين للمؤسسة منذ تأسيسها قبل نحو أكثر من 20 عاماً، بينما تأتي بعض الشركات الأمريكية مثل ميتا، وجوجل في المرتبة الثانية ضمن قائمة الممولين، والتي تتضمن من ساهموا بدعم مالي يبدأ من 200 ألف دولار.

يشار إلى أن العديد من الجامعات الأمريكية، أخبرت باحثيها بضرورة وقف تعاونهم مع هواوي، خوفاً من خسارة موارد تمويلها الفيدرالية، وعلى رأسها وزارة الدفاع “البنتاجون”، ومؤسسة العلوم الوطنية.

وتقع هواوي تحت الحظر الأمريكي منذ 2019، عندما اعتبرت حكومة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الشركة الصينية خطراً يهدد الأمن القومي الأمريكي.