Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رسميًا.. «لوسيد» تدشن مصنعها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

دشنت شركة “لوسيد” الأمريكية للسيارات الكهربائية والمملوكة جزئياً لـ صندوق الاستثمارات العامة، رسميًا اليوم، أول مصنع دولي للشركة وذلك في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بجدة.

وكانت الشركة قد وقعت في مايو 2022 عقد بدء إنشاء منشأتها التصنيعية (AMP-2) في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بقدرة إنتاجية تصل إلى 155 ألف مركبة.

كما منحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة للشركة رخصة التشغيل الخاصة بوحدة التصنيع التابعة لها.

وتمتد وحدة التصنيع على مساحة تزيد على 1.35 مليون متر مربع، وتشغل حوالي 31 % من إجمالي المساحة المخصصة لصناعة السيارات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وسيقوم المصنع  بإنتاج 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداء من عام 2023، وسيصل لطاقته الاستيعابية الكاملة في عام 2028، وفقاً لوزارة الاستثمار.

وسيكون هناك نوعان حصريان للمصنع وتصدير ما يقارب 95% من إنتاجه ما يدعم ميزان المدفوعات في المملكة، إضافةً إلى دعم سلاسل الإمداد وفتح فرص استثمارية جديدة فيها.

ومن خلال اتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية، من المتوقع أن تقوم لوسِد جروب بتوظيف عدد كبير من المواطنين السعوديين مع توفير الآلاف من الوظائف المباشرة في المصنع خلال ذروة العمليات التشغيلية.

وسيساهم المصنع في حفز الابتكار، وتوفير فرص العمل، والارتقاء بقدرات المواهب السعودية، وتوفير التدريب اللازم لاكتساب المهارات المتخصصة.