Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رسالة تحذير من «يوتيوب» لـOpenAI

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير حديث لها إن شركة OpenAI قامت بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها GPT-4 على محتوى من منصة يوتيوب.

وأفاد التقرير بأن الشركة كانت في حاجة ماسة إلى بيانات التدريب، وطورت نموذج النسخ الصوتي Whisper من أجل تحويل الصوت في مقاطع الفيديو المنشورة في يوتيوب إلى نصوص، ثم استخدامها في تدريب نموذج GPT-4.

ومن جانبها، حذرت “يوتيوب” شركة OpenAI من استخدام مقاطع الفيديو المنشورة في المنصة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

واعتبر الرئيس التنفيذي ليوتيوب، نيل موهان، في مقابلة مع صحيفة بلومبرج الأمريكية أن استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بالمنصة لتدريب نماذج OpenAI سيكون “انتهاكًا واضحًا” لشروط الاستخدام المنصوص عليها.

وقال موهان: من وجهة نظر منشئ المحتوى، عندما يحمل أعماله الجادة إلى منصتنا، تكون لديه توقعات معينة، ومنها أن شروط الخدمة سيُلتزم بها، وهي لا تسمح بتنزيل مقاطع الفيديو أو النصوص المصاحبة لها، إذ يعد ذلك انتهاكًا واضحًا لشروط الخدمة الخاصة بنا. تلك هي قواعد الطريق فيما يتعلق بالمحتوى على منصتنا.

وأثار إعلان شركة OpenAI عن نموذج Sora، وهو نموذج يعمل على تحويل الأوامر النصية إلى مقاطع فيديو قصيرة استنادًا إلى الذكاء الاصطناعي، الكثير من ردود الفعل المتباينة وسط غموض OpenAI وعدم إفصاحها عن مصادر البيانات المستخدمة في تدريب النموذج.

وفي مارس الماضي، أسهمت مديرة التكنولوجيا في الشركة، ميرا موراتي، في تعزيز الانتقادات الموجهة للشركة بتصريحها لصحيفة وول ستريت جورنال بأنها غير متأكدة من اعتماد نموذج Sora على بيانات من يوتيوب أو إنستجرام أو فيسبوك.