Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رسالة تحذير من «آبل» لعملائها في 98 دولة

وجهت شركة “آبل” رسالة تحذيرية لعدد كبير من مستخدمي هواتف “آيفون” في 98 دولة حول العالم، من احتمالية تعرضهم لهجمات سيبرانية عبر برمجيات تجسس تستهدف أجهزتهم، والتي يمكن أن تهدد تقريباً جميع البيانات الشخصية المخزنة عليها.

وقالت صانعة الآيفون، إنها لا يمكن أن تكون متأكدة بنسبة 100% من استنتاجاتها، لكنها على درجة عالية من الثقة بأنها صحيحة، وحثت مستلمي التحذير بضرورة أخذ الأمر على محمل الجد.

وفي بداية الأمر، وصفت آبل، هذه الهجمات بأنها مدعومة من أجهزة حكومية، ولكنها غيرت استخدام هذا الوصف لاحقاً وصنفت تلك الهجمات بأنها معتمدة على برمجيات تجسس، تروجها شركات متخصصة في تطويرها

وتسعى الشركة الأمريكية دائماً إلى إغلاق الثغرات التقنية في أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، لذلك فإن إطلاق تحذير سريع ومباشر، يعتبر آلية فعّالة تتبعها الشركة لحماية خصوصية، وأمان مستخدمي أجهزتها.

وبمجرد رصد الشركة لأي محاولات اختراق باستغلال ثغرة أمنية غير معروفة من قبل، وهي تسمى بالثغرات الصفرية Zero-Days، فإن الشركة تبادر بإبلاغ الضحايا، حتى قبل أن تتعرف على طبيعة الثغرة، والاختراق نفسه.

وسبق أن وجهت آبل في أبريل الماضي، تحذيرًا إلى عدد من مستخدمي آيفون في 98 دولة حول العالم، وقالت الرسالة: “اكتشفت أبل أنك مستهدف بهجوم برمجيات تجسس مرتزقة يحاول اختراق جهاز آيفون المرتبط بحسابك لدى أبل..من المحتمل أن يكون هذا الهجوم يستهدفك بسبب هويتك أو ما تفعله.. على الرغم من أنه لا يمكن التأكد بشكل مطلق من موثوقية وقوع هذا الهجوم، إلا أن أبل لديها ثقة عالية في هذا التحذير، فيرجى أخذه بجدية”.