Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رحلة حسن عبد الله من «العربي الأفريقي» إلى محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الخميس قرارًا بتعيين حسن عبد الله رئيس المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية والرئيس السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، فمن هو محافظ البنك المركزي الجديد؟

يمتلك حسن عبدالله خبرة مصرفية تتجاوز الأربعين عامًا منذ بداية عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي عام 1982، ثم توليه منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك في 2002، مرورًا بعدة مناصب، حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزي ومساعد أول لمحافظ البنك المركزي في 2018.

وبالحديث عن بدايات عبدالله، فقد انتقل بعد تعيينه في البنك بـ6 أعوام للعمل بفرع البنك العربي الأفريقي في نيويورك في عام 1988، ليتم تعيينه بعد ذلك مساعداً للمدير العام في البنك العربي الإفريقي في مصر في 1994، ثم مديرا عامًا للبنك في 1999، إلى أن أصبح رئيسًا تنفيذيًا للبنك في 2002.

وفي نهاية مايو 2021، تولى حسن عبدالله رئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ليقود المجموعة إلى الريادة خلال هذه الفترة وحتى وقتنا هذا.

وشغل عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات عدة وعلى رأسها  «غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات»، فضلاً عن عضوية مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

ولعب حسن عبدالله دوراً هامًا أثناء تولية البنك العربي الإفريقي في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الإفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، حيث أسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الإفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبدالله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015، ليصبح البنك العربي الأفريقي أحد أكبر الكيانات المصرفية في مصر.

وحصل حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد على ماجستير في إدارة الأعمال 1992 ، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وبكالوريوس إدارة الأعمال عام 1982 من نفس الجامعة.