Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رئيس هيئة الاستثمار يستعرض استراتيجية مصر لصناعة السيارات مع كبرى الشركات اليابانية

نظم المكتب التجاري المصري باليابان، بالتنسيق مع مكتب اليونيدو في طوكيو، ومركز اليابان للتعاون مع الشرق الأوسط JCCME، واتحاد مصنعي مكونات السيارات في اليابان JAPIA، مائدة مستديرة لـ”حسام هيبة” رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على هامش زيارته الترويجية لليابان.

شارك في المائدة المستديرة كبرى الشركات اليابانية العاملة في مجال صناعة مكونات السيارات والصناعات المغذية لها.

وخلال اللقاء استعرض “هيبة” استراتيجية الدولة لصناعة السيارات كأحد القطاعات الرئيسية المستهدفة وفقًا لرؤيه مصر 2030، والأهمية التي توليها الدولة لهذه الصناعة.

كما تم التطرق لإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ويهدف إلى تطوير وتنمية قطاع صناعه السيارات في مصر، وإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمه لتنميه الصناعة ووضع الإطار التشريعي والحلول المناسبه لأي معوقات قد تواجه الصناعة.

بالإضافه إلى إنشاء صندوق تمويل صناعة السيارات صديقه البيئة والذي يهدف لتنميه الموارد اللازمه لتمويل وتنمية وتطوير صناعة وسائل النقل المستدام وعلى الأخص إنشاء مراكز تكنولوجية والأبحاث اللازمة لتطوير هذه الصناعة لتصبح مصر مركزًا لصناعة مكونات السيارات في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما تم استعراض أهم الحوافز التي تمنحها الدولة للشركات المستثمرة في هذا القطاع الهام والتأكيد على اهتمام الحكومة المصرية لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا المجال.

من ناحية أخرى أعربت الشركات اليابانية المشاركة في اللقاء، عن بالغ اهتمامها بالتواجد في مصر كأحد أهم الأسواق الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط والذي يمكن من خلاله النفاذ إلى الأسواق الأوربية والعربية والإفريقية.

كما أعربت الشركات المشاركة عن اهتمامها بما تقدمه الحكومة من حوافز للصناعات الاستراتيجة وخاصة الرخصة الذهبية كموافقة واحدة للتيسير على المستثمرين وغيرها من الإجراءات التي من شأنها تحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر.

وأكد رئيس هيئة الاستثمار، أن الحكومة تمنح حوافز إضافية للشركات كلما زادت نسبة المكون المحلي في الصناعة وهو وما يتوافق أيضًا مع استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات والاستثمار من أجل التصدير.