Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رئيس «مايكروسوفت»: آبل وراء احتكار جوجل لسوق محركات البحث

أدلى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، بشهادته أمام المحكمة التي تنظر في قضية مكافحة الاحتكار بين وزارة العدل الأمريكية وجوجل.

وقال ناديلا، إن الصفقة التي تقف وراء كون جوجل محرك البحث الافتراضي في أجهزة آبل قد صعّبت المنافسة على محركات البحث الأخرى مثل بينج، حيث تدفع جوجل لآبل مليارات الدولارات سنويًا في المقابل.

وأشار رئيس مايكروسوفت، إلى أن عملاء آبل باتوا معتادين على محرك بحث جوجل؛ لأنه محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري في كافة أجهزة آبل.

كما ذكر في شهادته، أن جوجل تمكنت من استخدام حصتها السوقية، التي تزيد على 90% في سوق محركات البحث، في تحسين نتائج البحث، مما عزز احتكارها.

وأضاف “ناديلا”، أن أفضلية جوجل في الوجود بشكل افتراضي في الأجهزة تظل كما هي، ؛رغم محاولات شركته لرفع الحصة السوقية لمحركها البحثي “بينج” بإضافة مزايا الذكاء الاصطناعي.

ولفت ناديلا، إلى أن إجمالي استثمارات مايكروسوفت في بينج قد بلغ 100 مليار دولار حتى الآن. ومع ذلك، فإن الحصة السوقية لبينج ما زالت منخفضة للغاية.

وفي الأسبوع الماضي، أدلى نائب رئيس آبل لقطاع الخدمات إيدي كو بشهادته أمام المحكمة، وأوضح أن شركة آبل تختار جوجل محركَ بحثٍ افتراضي على أجهزتها؛ لأنها تعتقد دائمًا أنه الأفضل.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن مايكروسوفت قد عرضت على آبل شراء بينج عام 2020، إلا أن المفاوضات لم تحرز تقدمًا بسبب الأموال التي تحصل عليها آبل من جوجل بالإضافة إلى اعتقادها بعدم قدرته على المنافسة في ظل وجود جوجل.