Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رئيس «جوجل» يلمح لاستخدام الطاقة النووية في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي

قال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، إن الشركة تدرس استخدام الطاقة النووية في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي التي تحتاج إلى كميات هائلة من الطاقة.

وأضاف بيتشاي، في مقابلة مع صحيفة نيكي، أن الطاقة النووية ربما تعمل يوماً ما على تشغيل بعض مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي المتعطشة للطاقة التابعة للشركة.

وأوضح أن جوجل تبحث عن مصادر طاقة لا تلبي احتياجاتها العالية من الطاقة فحسب؛ بل ستحقق أيضاً هدفها المتمثل في توليد صافي انبعاثات صفرية.

وتابع أن عملاق البحث يبحث عن استثمارات إضافية، ربما تكون في الطاقة الشمسية، كما نقيم التقنيات مثل المفاعلات النووية الصغيرة، وما إلى ذلك

وهذه ليست المرة الأولى التي تكشف فيها جوجل عن اهتمامها ببدائل الطاقة النظيفة مثل الطاقة النووية، ففي سبتمبر 2023، نشرت منشوراً على مدونة وورقة بيضاء تقول إنها ستواصل الاستثمار بشكل كبير في تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين.

وتسعى شركة التكنولوجيا إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية في جميع عملياته بحلول عام 2030.

الجدير بالذكر أن جوجل ليست شركة التكنولوجيا العملاقة الوحيدة التي تفكر في استخدام الطاقة النووية لتشغيل مراكز البيانات الخاصة بها، فقد أعلن كل من منافسيها، أمازون ومايكروسوفت، بالفعل عن صفقات كهرباء مع محطات الطاقة النووية.