Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رئيساً جديدًا لصندوق الاستثمار الصيني لتعزيز صناعة الرقائق في مواجهة أمريكا

اختارت الصين “تشانج شين” لقيادة شركة الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة، والذي يشتهر باسم “بيج فاند”ويهدف إلى تعزيز صناعة أشباه الموصلات المحلية، ومواجهة الضغوط الأمريكية في هذا القطاع.

وعمل “تشانج” سابقًا، في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، ويتولى منصبه الجديد بعد رحيل الرئيس السابق “دينج وينو” والعديد من المسؤولين في الصندوق، في أعقاب تحقيق لسلطات الكسب غير المشروع العام الماضي.

هذا التحقيق جاء بتوجيهات من القيادة الصينية، كان سببه الفشل في تحقيق تقدم ملموس في تطوير صناعة أشباه الموصلات المحلية، لتحل محل الواردات الأجنبية بعد سنوات من الاستثمارات الحكومية.

ويعد “بيج فاند” الأداة الأساسية لبكين من أجل توفير رأس المال لصانعي الرقائق في البلاد، وتأسس عام 2014، وجذب نحو 45 مليار دولار من رأس المال وقدم الدعم لعشرات الشركات.

كان تشانج مسؤولًا متوسط المستوى في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأدرج كمفتش من الدرجة الأولى على الموقع الإلكتروني لمكتب التخطيط بالوزارة، فيما كان “دينغ” في السابق مديرًا لمكتب المعلومات الإلكترونية بالوزارة، وهو منصب أعلى.

بعدما تولى “تشانج” منصبه الجديد رسميًا في العاشر من مارس، حل في اليوم التالي كرئيس لـ”صندوق الاستثمار الصيني في صناعة الدوائر المتكاملة- المرحلة الثانية”، وهو صندوق رقائق آخر مدعوم من الدولة.