Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«رؤساء المخاطر» يوصي بإجراء اختبارات توضح قدرة البنوك للتصدي لهجمات الأمن السيبرانى

أوصى اتحاد المصارف العربية خلال منتدى رؤساء إدارات المخاطر فى المصارف العربية في دورته الثالثة في مدينة الغردقة، بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، بالعديد من التوصيات، في مقدمتها؛ ضرورة إجراء اختبارات ضغوط توضح مدى قدرة البنوك على مواجهة المخاطر المختلفة ولاسيما هجمات الأمن السيبرانى ، مع أهمية بناء القدرات فى مجالات علوم البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعى في البنوك ، بما يتزامن مع خطوات التحول الرقمي ، ويضمن كفاءة إدارة مخاطرها.

وسلط المنتدى، الضوء على ما استحدثه قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد من ضوابط لتسوية أوضاع البنوك المتعثرة او تلك التى تعاني من بعض المشاكل، وأهمية قيام مسئولى أمن المعلومات بالبنوك بوضع آليات للتعامل مع مخاطر هجمات الأمن السيبرانى .

وشدد على التركيز على أهمية التقييم الداخلي والتخطيط المستقبلي لكفاية رأس المال على مستوى كل بنك على حدة لمواجهة كافة المخاطر المتوقعة ، مع أخذ نتائج اختبارات الضغط في الاعتبار .

وأكد علي ضروة أن تشمل سياسات إدارة المخاطر تداعيات تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها واخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهتها، وأهمية إيلاء عناية خاصة لتعزيز نظم المعلومات الائتمانية بالبنوك وتعزيزالادارت والوحدات المتخصصة بكل بنك لتوفير بيانات لحظية لمسئولى المخاطر لتقييم وقياس وإدارة المخاطر الائتمانية بشكل إستباقي و فعال.

وأشار إلى أهمية أن تنتهج البنوك المركزية سياسة إعلامية خاصة خلال فترات الأزمات والكوارث الطبيعية لطمأنة المودعين والمستثمرين، وبما يعزز الثقة في القطاع المصرفي .

وافتتح أعمال المنتدى جمال نجم النائب الأول لمحافظ البنك المركزى المصرى حيث ألقى الكلمة نيابة عن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ووسام فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية، وطارق فايد عضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، و عضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، واللواء عمرو حنفي ، محافظ البحر الأحمر ، وبمشاركة أكثر من 200 مشارك من القطاع المصرفي المصري والعربي .