Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أيمن عاشور: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي يحقق نقلة نوعية بمجال البحث العلمي

شهد الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط، والدكتور يحيى عبد العظيم المشّد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، حفل ختام فعاليات الأولمبياد السادس لقطاع علوم الحاسب والمعلوماتية 2024.

الأولمبياد الذي نظمته كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة دمياط، بالتعاون مع كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، انطلق تحت عنوان “صنع في مصر: التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط.

حلول تكنولوجية مبتكرة قابلة للتطبيق
بدأت فعاليات الحفل الختامي للأوليمبياد السادس لقطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بعرض كلمة مسجلة للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد فيها دعم القيادة السياسية للجامعات في سعيها نحو تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة قابلة للتطبيق؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للجمهورية الجديدة، وكذلك دورها في قيادة قاطرة التقدم والتنمية ومواجهة التحديات المحلية والعالمية.

فرصة ذهبية
وأشار الوزير إلى أن الأولمبياد العلمي يُعتبر فرصة ذهبية لتشجيع الطلاب والشباب على الابتكار والإبداع، وأن مشاركة الطلاب في مثل هذه الفعاليات يتيح لهم فرصة لتطبيق ما تعلموه من نظريات ومفاهيم في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، وتطوير مهاراتهم العملية والفكرية. قائلًا: “إننا ندرك أن الشباب هم عماد المستقبل، وأن الاستثمار في تعليمهم وتطوير مهاراتهم هو استثمار في مستقبل مصر”

وأضاف الوزير أن تنظيم هذا الأولمبياد يعكس الالتزام بدعم الطلاب والباحثين، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع؛ إيمانًا بأن التعليم ليس مجرد تلقين للمعلومات، بل هو عملية شاملة تتضمن تطوير المهارات العقلية والفكرية والعملية.

دعم وتشجيع الجامعات
وأكد الدكتور أيمن عاشور حرص الوزارة على دعم وتشجيع الجامعات لتنظيم مثل هذه الفعاليات والمسابقات العلمية التي تتيح للطلاب فرصة التفاعل والتعلم والتنافس في بيئة محفزة.

مسابقات الذكاء الاصطناعي
ولفت إلى أن تنظيم مسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي أصبح ضرورة في عصر يُعد فيه الذكاء الاصطناعي من أبرز التقنيات التي تُحدث تغييرات جذرية في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم، الصحة، الصناعة، والزراعة، مؤكدًا أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يتيح تطوير برامج تعليمية تفاعلية وشخصية، تساعد الطلاب على التعلم بشكل أسرع وأكثر فعالية.

الجامعات مراكز للتميز
ووجه الوزير ير بضرورة أن تكون الجامعات مراكز للتميز في البحث العلمي، وأن تسهم بشكل فعّال في حل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع، خاصة وأن الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

نقلة نوعية في مجال الابتكار والتكنولوجيا
وفي ختام كلمته ثمّن الوزير جهود الجامعات والشركاء من القطاعين العام والخاص في دعم هذه الفعاليات ،مشيرًا إلى أن التعاون والتنسيق بين القطاعين الأكاديمي والصناعي يمكن أن يسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجال الابتكار والتكنولوجيا في مصر.

ووجه الوزير الشكر لرئيسي جامعتي دمياط والدلتا وجميع القائمين على تنظيم هذا الحدث العلمي الكبير، وكذلك المشاركين من الطلاب والأساتذة والباحثين، متمنيًا أن يكون منصة للتعلم وتبادل الأفكار والخبرات، مؤكدا إننا على يقين بأن الابتكار هو السبيل لتحقيق التنمية المستدامة، ونحن ملتزمون بدعم جميع المبادرات والمشروعات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وتخلل فعاليات الحفل الختامي للأولمبياد عرض فيديو تسجيلي للدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار الأسبق خلال زيارة سابقة لجامعة دمياط أعرب فيها عن سعادته بالتطور والتقدم المشهود بجامعة دمياط من حيث الإنشاءات والمراكز البحثية المتميزة، والتي توفر بيئة أكاديمية مميزة داعمة ومحفزة للابتكار والإبداع.

وتضمن حفل ختام الأولمبياد تكريم رؤساء جامعة دمياط السابقين ورؤساء عدد من الجامعات و رئيس جهاز تعمير مدينة دمياط الجديدة، وأعضاء لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات ورعاة الأولمبياد، كما أهدى الدكتور حمدان ربيع المتولي درع الجامعة إلى محافظ دمياط تقديرًا لرعايته ودعمه للجامعة.

واختتمت فعاليات الأولمبياد السادس لعلوم الحاسب والمعلوماتية ” صنع في مصر : التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ” بإعلان نتائج الأولمبياد وتكريم الفرق العشر الفائزة بجوائز الأولمبياد والتي جاءت على النحو التالي:

الفرق الفائزة في مجال الحوسبة الخضراء

فاز بالمركز الأول فريق جامعة كفر الشيخ، وجاء فريق جامعة السادس من أكتوبر في المركز الثاني.

•الفرق الفائزة في مجال التقنية في خدمة الإنسان:
فاز بالمركز الأول فريق جامعة بني سويف، وحصد المركز الثاني فريق جامعة دمياط، وجاء في المركز الثالث فريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

•الفرق الفائزة في مجال التغيرات المناخية:
فاز بالمركز الأول فريق جامعة طنطا، فيما حصد فريق جامعة المنيا المركز الثاني.

•الفرق الفائزة في المجالات الطبية
فاز بالمركز الأول فريق معهد المستقبل العالي للدراسات التكنولوجية المتخصصة وجاء في بالمركز الثاني فريق جامعة القاهرة، وفاز بالمركز الثالث فريق جامعة الزقازيق.

كما تم تكريم الطالب يوسف بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة الزقازيق على تميزه العلمي ومشاركته المتميزة خلال الأولمبياد.

جدير بالذكر أن الأولمبياد السادس لقطاع علوم الحاسب والمعلوماتية ” صنع في مصر: التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة” استمر على مدى يومين حيث أقيمت فعاليات الافتتاح في يومها الأول بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا واختتمت فاعلياته بجامعة دمياط.