Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دعوى قضائية ضد «إيلون ماسك» قد تكلفه 56 مليار دولار 

يواجه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و”تويتر”، دعوى قضائية من قبل “ريتشارد تورنيتا” أحد أصغر المستثمرين في صانعة السيارات الكهربائية، قد تكلفه 56 مليار دولار خلال الأسبوع المقبل.

ورفع “تورنيتا” دعوى قضائية ضد “ماسك” ومجلس إدارة “تسلا” نيابة عن الشركة فيما يعرف بدعوى مشتقة من المساهمين، والتي إذا نجحت، سيتم إلغاء حزمة منح الأسهم لعام 2018 لـ”ماسك”.

وتزعم دعوى “تورنيتا” أن “ماسك” أملى شروط الحزمة على مجلس إدارة مدين بالفضل للملياردير وتزعم أنه تم طرحها بعد ذلك لتصويت المساهمين الذين تعرضوا للتضليل بشأن صعوبة الوصول إلى أهداف معينة، بحسب “رويترز”.

وتسمح الحزمة المتنازع عليها لـ”ماسك” بشراء 1% من أسهم “تسلا” بخصم كبير في كل مرة يتم فيها تحقيق الأداء المتصاعد والأهداف المالية؛ وإلا فإن “ماسك” لا يحصل على شيء، وفقا لأوراق المحكمة.

وتعرضت القضايا التي يرفعها مستثمرون لديهم حصة ضعيفة لانتقادات من قبل مجموعات الأعمال باعتبارها “دعاوى مزعجة” على مر التاريخ، وغالبًا ما تنتهي مثل هذه الدعاوى القضائية بسرعة بتسوية غير نقدية ودفع للمحامين الذين يمثلون المدعي.

ونجت قضية “تورنيتا” من طلب الرفض في عام 2019 وتتجه إلى محاكمة لمدة أسبوع تبدأ يوم الإثنين في ويلمنجتون بولاية ديلاوير والتي ستعرض شهادة حية من “ماسك”، الذي اشترى “تويتر” الشهر الماضي مقابل 44 مليار دولار.