Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دعوات للضغط على «إيلون ماسك» لتوفير الإنترنت الفضائي لقطاع غزة

دعا العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها فيسبوك وإكس، للضغط على رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، من أجل توفير خدمة تغطية الإنترنت الفضائي “ستارلينك” لسكان قطاع غزة، وسط معاناتهم من الهجوم الإسرائيلي على القطاع، وتعرض الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت إلى الانقطاع.

وطالب المستخدمون بالتغريد على حساب إيلون ماسك، والضغط عليه، مع نشر محتوى لرسالة باللغة الإنجليزية تدعوه إلى توفير الإنترنت الفضائي “ستارلينك” (Starlink) لقطاع غزة، بعد قطع إسرائيل لوسائل الاتصالات بالقطاع، وقد أصبح بالفعل هاشتاج (#starlinkforgaza) واحدا من أعلى الهاشتاج رواجا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب المستخدمون رجل الأعمال إيلون ماسك بالاستجابة إلى مطالبهم أسوة باستجابته السابقة لطلب نائب رئيس الوزراء الأوكراني لتقديم خدمة الإنترنت إلى أوكرانيا خلال الحرب الروسية عليها العام الماضي.

في ذلك الحين، ساند إيلون ماسك شعب أوكرانيا خلال حربهم مع روسيا، بعد نشر المسؤول الأوكراني لتغريدة تخاطبه، قال فيها: «أثناء محاولتك استعمار المريخ – تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! بينما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء – تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين! نطلب منك ذلك تزويد أوكرانيا بمحطات Starlink ولمخاطبة الروس العقلاء للتوقف».

ورد ماسك على تغريدة المسؤول الأوكراني: “خدمة ستارلينك نشطة الآن في أوكرانيا، وهناك المزيد من المحطات في الطريق”.

ما هي خدمة ستارلينك؟

ستارلينك (Starlink) هي كوكبة من الأقمار الاصطناعية، أطلقتها شركة سبيس إكس (SpaceX) لتوفير خدمة الإنترنت من الفضاء، وتتكون الكوكبة حاليا من أكثر من 2000 قمر صناعي، وتخطط سبيس إكس لإطلاق ما يقرب من 42 ألف قمر صناعي لاستكمال منظومة كوكبتها الفضائية.

وأسس ماسك شركة “ستارلينك” Starlink في عام 2015، وأطلقت الشركة أقمارا صناعية تجريبية في 2018، وتسارعت أعمال الشركة منذ نهاية 2020.

وتعمل خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” حاليا في 25 دولة حول العالم، منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا والنمسا وبلجيكا وتشيلي وكولومبيا وكرواتيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، ولا تتضمن القائمة أي دولة عربية حتى الآن.

كيف يتم الدخول إلى الإنترنت عبر ستارلينك؟

كما نستخدم الآن أطباق الاستقبال الفضائية (الدش) لمشاهدة القنوات التلفزيونية، توفر ستارلينك خدمات الإنترنت الفضائي بنفس الطريقة تقريبا، حيث يقوم المشترك بتثبيت طبق استقبال متصلا براوتر إنترنت مخصوص توفره له ستارلينك عند الاشتراك، من أجل توفير شبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي) في محيطه.

وتوفر ستارلينك تطبيقا ذكيا، على أجهزة أندرويد وiOS، يعتمد على الواقع المعزز AR، من أجل تحديد أفضل مكان لوضع طبق الاستقبال الخاص بخدمتها.