Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دروس «ستيف جوبز» سار على نهجها «بيل جيتس» وقادة آخرين

 

يرجع العديد من قادة الأعمال الأشهر في العالم منهم “بيل جيتس” وإيلون ماسك” و”تيم كوك” نجاحهم إلى دروس تعلموها من حياة “ستيف جوبز” المؤسس المشارك لـ “آبل” الذي توفي منذ عشر سنوات عن عمر يناهز 56 عامًا.

دروس تعلمها قادة أعمال ناجحين من “ستيف جوبز”

روس تعلمها قادة أعمال ناجحين من “ستيف جوبز”

رائد الأعمال

الدرس

بيل جيتس

– كان “بيل جيتس” و”ستيف جوبز” صديقين، وذكر “جيتس” في تغريدة على “تويتر” بعد وفاة “جوبز”: بالنسبة لأولئك المحظوظين الذين عملو مع “ستيف”، لقد كان شرفًا عظيمًا، سأفتقد “ستيف” كثيرًا.

– وقال “جيتس” في بودكاست: لقد كان ساحرًا في تحفيز الناس للغاية.

– وذكر “جيتس” في مقابلة أجريت خلال سبتمبر 2019 مع “وول ستريت جورنال” أن “جوبز” كان يتمتع بموهبة طبيعية في جذب الجمهور، حتى أثناء الترويج لمنتج مخيب للآمال.

تيم كوك

– قبل وفاة “جوبز” بفترة وجيزة، سلم منصب المدير التنفيذي لـ “آبل” إلى “تيم كوك”.

– ولكن على الرغم من أن “كوك” أمضى 14 عامًا يتعلم من “جوبز” بشكل مباشر، إلا أنه قال أنه لم يشعر بأنه مستعد لخلافة “جوبز”.

– وفي خطاب بجامعة “ستانفورد” عام 2019، شارك “كوك” درسًا قيمًا من معلمه: منذ 14 عامًا، وقف “ستيف” على هذه المنصة وقال: وقتك محدود، لذا لا تضيعه في عيش حياة شخص آخر، وأضاف: قد يتركك الموجهون لك معدًا، ولكن لا يمكنهم أن يتركوك مستعدًا.

– ووصف “كوك” الشعور بالوحدة الذي شعر به بعد وفاة “جوبز”، موضحًا أن التجربة علمته التمييز الحاسم بين الإعداد وأن تكون مستعدًا.

ميج ويتمان

– تعلمت “ويتمان” درسًا من “جوبز” وهو أن البساطة يمكن أن تكون أصعب من التعقيد.

– توفي “جوبز” بعد تسعة أشهر من تولي “ويتمان” منصب المدير التنفيذي لـ “هيلويت باكرد”، لكنه ترك بصمة واضحة على فلسفتها القيادية.

– وذكرت “ويتمان”: انتقل السوق بأكمله إلى شيء أكثر جمالاً، علمتنا “آبل” أن التصميم مهم حقًا.

– وصرح “جوبز” لمجلة “بيزنس ويك” عام 1998 قائلاً: البساطة يمكن أن تكون أصعب من التعقيد.

جوني إيف

– الدرس الذي تعلمه “إيف” – الذي كان يشغل منصب مدير التصميم لدى “آبل” لفترة طويلة – هو أن الرغبة في التعلم أهم كثيرًا من الرغبة في أن تكون على حق.

– وكتب “إيف” في “وول ستريت جورنال”: لقد كان بلا شك أكثر البشر الذين قابلتهم في حياتي فضولاً، لم يكن فضوله النهم  مقيدًا أو مشتتًا بمعرفته أو خبرته.

– وأضاف أن هذا الفضول كان أمرًا حيويًا لنجاح “جوبز”، خاصة أن الأشخاص الآخرين غالبًا ما يميلون إلى استكشاف ما يعرفونه بالفعل.

– وقال: فضولنا يستدعي أن نتعلم، وبالنسبة لـ “ستيف” كانت الرغبة في التعلم أهم بكثير من الرغبة في أن تكون على حق.

إيلون ماسك

– أما بالنسبة للمدير التنفيذي لـ “تسلا” كان الدرس هو أن القدرة على جذب وتحفيز الأشخاص العظماء أمر بالغ الأهمية.

– وأضح “ماسك” أن القدرة على جذب وتحفيز الأشخاص العظماء أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركة.