Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دراسة: ChatGPT يزداد غباءً بمرور الوقت 

توصلت دراسة جديدة إلى أن نموذج اللغة الكبير “جي بي تي” GPT، الذي يشكل أساس روبوت الدردشة “شات جي بي تي” ChatGPT أصبح أغبى، وذلك بخلاف ما يدعيه مسؤولو الشركة المطورة OpenAI.

وفي الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي ستانفورد وبيركلي الأمريكيتين، وجد الباحثون أنه على مدار بضعة أشهر، غيّر كل من نموذجي جي بي تي-3.5 وجي بي تي-4 سلوكهما على نحو كبير، إذ أخذت دقة ردودهما تنخفض، مما يؤكد صحة تَندّر المستخدمين بشأن التدهور الواضح في أداء أحدث إصدارات النموذج في الأشهر التي تلت إصداره.

وذكر الباحثون في ملخص ورقتهم البحثية أن نموذج جي بي تي-4 في شهر مارس 2023 كان جيدًا جدًا في تحديد الأعداد الأولية، وذلك بدقة بلغت نسبتها 97.6 في المئة، ولكن جي بي تي-4 في شهر يونيو 2023 كان ضعيفًا جدًا في الأسئلة نفسها مع دقة لم تتعدَّ 2.4 في المئة.

وأضاف الباحثون: «عانى كل من جي بي تي-4 وجي بي تي-3.5 المزيد من أخطاء التنسيق في إنشاء التعليمات البرمجية في شهر يونيو مقارنة بشهر مارس».

وتتوافق هذه الدراسة مع ما قاله المستخدمون منذ أكثر من شهر، وذلك أنهم استخدموا روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT الذي يعتمد على نموذجي جي بي تي-3.5 وجي بي تي-4 فلاحظوا مع مرور الوقت أنه أصبح أغبى.

وفي حين أن الباحثين لا يطرحون أسبابًا لحدوث هذا التدهور في الدقة والقدرة، فقد أشاروا إلى أن هذا التدهور الواضح بمرور الوقت يتحدى إصرار شركة OpenAI على أن نماذجها تتحسن.

وكتب الباحثون: «من المهم معرفة حقيقة أن التحديثات على النموذج التي تهدف إلى تحسين بعض الجوانب تضر بالفعل بقدرته في أبعاد أخرى».